• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

بجانب إنجاز مشروع لإنقاذ ضحايا الحرائق

طالبات جامعة خليفة يبتكرن «طائرة بدون طيار» لمواجهة مشكلة الضباب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 يناير 2015

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

نجحت كل من موزة أحمد الشميلي، خولة الغفلي، سميرة الملا وعلياء المازمي بإشراف الدكتور رياض الخزعلي في ابتكار مشروع رائد في مواجهة مشكلة الضباب التي تواجه قطاع الطيران، فإذا كانت مجموعة من طالبات الدكتوراه بجامعة خليفة فرع الشارقة قد نجحن في ابتكار مشروع طائرة بدون طيار لرش محلول ملحي بالمدرجات لتبديد الضباب عبر تحويله إلى ذرات مطر، فإن كلا من آمنة الشامسي وسارة المعيني قد تفوقن في إنجاز طائرة بدون طيار واستخدامها كطائرة ذكية لإنقاذ ضحايا الحرائق المحاصرين بالدخان وتزويدهم بماسكات واقية، إضافة إلى تزويد رجال الدفاع المدني بالمعلومات الضرورية.

خدمة الناس

يشارك مشروع «حل مشكلة الضباب التي تواجه قطاع الطيران إلى جانب مشروع إنقاذ ضحايا الحرائق من الاختناق بسبب الغازات السامة في «جائزة الإمارات للطائرات من دون طيار لخدمة الإنسان»، التي سبق وأطلقتها حكومة دولة الإمارات في الدورة الثانية للقمة الحكومية في فبراير 2014 بنسختها المحلية وحظيت باهتمام كبير. ويعد هذان المشروعان من المشاريع التي تسخّر التكنولولجيا لخدمة الناس، من بين 16 مشروعاً تأهل إلى المرحلة نصف النهائية من بين 300 مشروع تم تقديمه إلى اللجنة المنظمة من داخل الدولة لتتنافس للفوز بالجائزة التي تبلغ قيمتها مليون درهم إماراتي.

إضافة نوعية

تشرح موزة الشميلي عمل مجموعتها الابتكاري، الذي تأهل للمرحلة النهائية فئة الجائزة العالمية والذي يعتبر إضافة نوعية لقطاع الطيران، وتقول إن المشروع مستوحى من فكرة استمطار السحاب، ويعمل على تحويل الضباب إلى ماء. وتضيف الشميلي: فكرنا جلياً في مشكلة الضباب التي تواجه قطاع الطيران في العالم، وتوصلنا إلى أن الضباب عبارة عن ذرات من المياه الدقيقة، مما دفعنا للتفكير في تغيير هذه الذرات وتحويل حالتها فاكتشفنا طريقتين، الأولى باستخدام الحرارة أو باستخدام مواد كيماوية، وإذا استعملنا الحرارة يحتاج إلى طاقة أكبر، وهو حل غير عملي، بينما يبقى استعمال المواد الكيماوية ممكنا إذا كان مناسبا للبيئة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا