• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«أميركية الشارقة» ترفع وعي الطلاب بأحدث تقنيات مكافحة الجرائم الإلكترونية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يناير 2014

الشارقة (الاتحاد) ـ نظمت الجامعة الأميركية في الشارقة المخيم التدريبي الرابع للأمن الإلكتروني لرفع مستوى الوعي بأحدث تقنيات مكافحة الجرائم الإلكترونية.

ويستهدف هذا المخيم التدريبي مستخدمي أجهزة الكمبيوتر من الطلبة والخبراء الذين يسعون لتنمية معرفتهم في الأمن الإلكتروني والشبكي، وحاضر في المخيم الدكتور فادي العالول منظم الفعالية والأستاذ المشارك في هندسة وعلوم الكمبيوتر في كلية الهندسة في «أميركية الشارقة».

ويهدف هذا المخيم إلى تعميق وعي مستخدمي الكمبيوتر في الأمن الإلكتروني والشبكي، حيث تم إطلاع المشاركين فيه على أحدث تهديدات الأمن الإلكتروني العالمية والهجمات الإلكترونية التي يمكن أن يواجهوها في عملهم أو استخدامهم الشخصي للحاسوب، وطرق حماية أجهزتهم من القرصنة والاختراق وكيفية التصرف في حال اختراق حواسيبهم، وتضمن المخيم التدريبي محاضرات وعروض توضيحية وأمثلة من الواقع وتدريبات عملية.

واشتملت المواضيع التي تم تناولها في المخيم على أنواع القراصنة مخترقي الحواسيب وأهدافهم ودوافعهم، وتحديات تأمين المعلومات، وتأمين كلمات المرور وتشفيرها، وتأمين الشبكات ونوعية فيروساتها، والبرامج الخبيثة وتأمين الهواتف النقالة وشبكات الإنترنت اللاسلكية، والهندسة الاجتماعية وسرقة الهويات، وأمن المواقع والهجمات المخادعة وتأمين البريد الإلكتروني والرسائل المزعجة، وتأمين شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال الدكتور العالول: «يستهدف المخترقون الآن العنصر الأضعف، وهو المستخدِم عبر مختلف تكتيكات الهندسة الاجتماعية، حيث أن التقنيات الحديثة والإنترنت جعلت كل فرد تقريبا يحمل هاتفاً ذكياً يعمل كحاسوب مصغر يمكن له أن يبقى متصلا بشبكة الإنترنت على الدوام، ويخزن الكثير من بيانات المستخدم الشخصية بما فيها أسماء معارف الشخص والصور والرسائل الإلكترونية وكلمات المرور ومختلف الملفات».

وأضاف : «تستخدم هذه الهواتف الذكية في العمل والحياة اليومية، ويمكن اختراق هذه الهواتف بسهولة إن لم تستخدم بحذر، فالمخاطر الإلكترونية تواجه المستخدمين بشكل يومي. لذلك إنه من المهم أن نداوم على تعليم أي مستخدم حاسوب عن أحدث المخاطر والهجمات الإلكترونية وطرق الوقاية منها.»

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض