• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

64% منها لمواطنين و«الذهنية» تتصدّر فئات المستفيدين

«الشؤون الاجتماعية»: إصدار 4326 بطاقة معاق تحتوي على خدمات مجانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يناير 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي) - أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية، 4326 بطاقة معاق، استحوذ المواطنون على 64٫1 في المائة من إجمالي المستفيدين منها، فيما تنوعت جنسيات النسبة المتبقية بين عدد من الجنسيات المقيمة في الدولة.

وتتيح تلك البطاقات كثيراً من التسهيلات والخدمات المجانية لحامليها، فيما تمتد لتشمل 6 أنواع من الإعاقة، وتبلغ فترة صلاحيتها 5 سنوات للمواطنين، و3 للمقيمين.

وأظهرت إحصائيات حصلت «الاتحاد»، على نسخة منها، أن الإعاقة الذهنية تأتي في المرتبة الأولى بين أنواع الإعاقات والمستفيدين، بنسبة 33٫3 في المائة، تليها الإعاقة الجسدية بـ 29٫6 في المائة، ثم المصابين بإعاقات متعددة «أكثر من إعاقة في الوقت نفسه»، ويمثلون 12٫2 في المائة، بينما تمثل الإعاقة السمعية 11 في المائة، ثم التوحد بـ 9٫6 في المائة، إضافة إلى 4٫2 في المائة من أصحاب الإعاقات البصرية. جديدة

وأبلغت وفاء بن سليمان، مديرة رعاية وتأهيل المعاقين في الوزارة «الاتحاد»، بخطة من المقرر تنفيذها تهدف إلى بناء شراكات مع الجهات الحكومية والخاصة لتقديم تسهيلات إضافية لحاملي تلك البطاقات، أو خصوم معينة أو رسوم رمزية على خدماتها.

وقالت: إن الوزارة تعكف في الوقت الراهن على تحديد أولوية الخدمات التي ستضاف إلى البطاقة، فيما سيتم الإعلان عنها بعد الاتفاق مع الجهات المعنية.

ونوهت إلى مساع لتسهيل الخدمات المقدّمة للمعاقين عبر ربط جميع الخدمات التي تقدمها جهات حكومية وخاصة لهم عن طريق البطاقة، مثل وزارة الداخلية وهيئة الطرق والمواصلات وغيرها، ومن أجل التسهيل أيضاً ستقوم الوزارة باعتماد جهات جديدة من أجل تشخيص حالات الإعاقة، وذلك غير الجهات المعتمدة حاليا«. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض