الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أميركا تعين مبعوثاً جديداً لمنطقة البحيرات الكبرى بأفريقيا

أميركا تعين مبعوثاً جديداً لمنطقة البحيرات الكبرى بأفريقيا
10 نوفمبر 2018 12:28

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة تعيين بيتر فام مبعوثاً خاصاً جديدًا لأفريقيا لمنطقة البحيرات الكبرى، المسؤول الذي عرف في الماضي بدفاعه عن تقسيم جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وكان "الموفد الخاص" الجديد نائباً لرئيس "المجلس الأطلسي" (اتلانتيك كاونسل) في واشنطن ومدير برنامج هذا المركز الفكري لأفريقيا. ويقول المركز على موقعه الإلكتروني إن فام "مدافع شرس عن علاقة قوية بين الولايات المتحدة وأفريقيا".

وقالت هيذر نويرت في بيان إن بيتر فام الذي عين خلفاً "للمنسق الأعلى للبحيرات الكبرى" لاري هولرز، "سيكلف تنسيق تنفيذ السياسة الأميركية بشأن القضايا العابرة للحدود في مجالات الأمن والسياسة والاقتصاد في منطقة البحيرات الكبرى، عبر التشديد على تعزيز المؤسسات الديمقراطية والمجتمع المدني".

وأضافت أنه سيعمل أيضاً من أجل "العودة الطوعية والآمنة للاجئين والنازحين في الداخل في المنطقة"، التي تشهد أوضاعاً متوترة وأعمال عنف خصوصاً في الكونغو الديمقراطية وبوروندي.

وفي مقال نشره في صحيفة "نيويورك تايمز" في 2012، دعا فام الذي لم يكن سوى خبير في القارة الإفريقية، إلى تقسيم الكونغو الديمقراطية، الدولة العملاقة غير القادرة على الخروج من الفقر والنزاعات على الرغم من ثرواتها الطبيعية الهائلة.

وتضم بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية حاليا حوالى 17 ألفا من جنود حفظ السلام. وتبلغ ميزانيتها أكثر من مليار دولار سنوياً ما يجعل واحدة من الأكبر في العالم.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©