الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بومبيو: أميركا قلقة من ممارسات الصين ولا تريد حرباً باردة

بومبيو: أميركا قلقة من ممارسات الصين ولا تريد حرباً باردة
10 نوفمبر 2018 08:19

أكدت الولايات المتحدة، يوم الجمعة، أنها لا تريد "حرباً باردة" جديدة مع الصين وذلك خلال محادثات أميركية صينية في واشنطن أكدت وجود اختلافات كبيرة ما زالت تُباعد بين البلدين.
وعقد وزيرا الدفاع وكبار المسؤولين في وزارتي خارجيتي البلدين في واشنطن محادثات كانت أُرجئت بعد تصاعد التوتر بين أكبر قوتين اقتصاديتين.
وبعد انتقادات حادة وجهها الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الصين خلال الحملة الانتخابية لمجلسي النواب والشيوخ، اعتمد وزير خارجيته مايك بومبيو لهجة أكثر تصالحية.
وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع عضو المكتب السياسي الصيني يانغ جيشي إنّ الولايات المتّحدة تريد تعاوناً معزّزاً مع بكين ولا تريد حرباً باردة أو سياسة احتوائية مع الصين.
وتابع وزير الخارجية الأميركي أن بلاده تريد "سلوكاً صينياً مسؤولاً ومنصفاً يدعم أمن البلدين وسيادة كل منهما".
وعلى الرغم من تأكيده لمحاوريه الصينيين أن بلاده لا تعترف إلا ببكين، دافع بومبيو عن الديموقراطية والحكم الذاتي في تايوان موجهاً انتقادات لمحاولات بكين عزل الجزيرة التي تعتبرها واحدة من أقاليمها.
كذلك وجّهت الولايات المتحدة انتقادات لمحاولات الجيش الصيني فرض هيمنته على مناطق متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي شهدت مجموعة حوادث.
والعام الماضي تعرّضت مقاتلة صينية لطائرة مراقبة عسكرية أميركية فوق بحر الصين الجنوبي، قالت الولايات المتحدة إنها كانت في المجال الجوي الدولي.
وقال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس إن المحادثات كانت "صريحة" لكن جيشي البلدين سعياً لإيجاد وسائل تحسّن التواصل وتفادي "الحسابات الخاطئة" بحراً.
وقال ماتيس "لقد أكدنا أن الولايات المتحدة ستواصل التحليق والإبحار والعمل حيثما يسمح القانون الدولي".
وأضاف "ليست هناك مشكلة حرية ملاحة او إعاقة تحليق، لذا فإن استخدام هذه المسألة ذريعة لعمل عسكري غير مبرر".
وتابع يانغ أن "الجانب الصيني أبلغ الولايات المتحدة بوضوح بأنها يجب أن تكف عن تسيير سفنها وطائراتها الحربية بالقرب من الجزر الصينية والكف عن الأعمال التي تقوض سيادة الصين ومصالحها الأمنية".
وقال بومبيو الذي كان وصف الصين بأنها العدو الرئيسي لبلاده، إن الولايات المتحدة تريد تعاوناً معزّزاً مع بكين.
ودعا بومبيو إلى تعزيز التعاون حول كوريا الشمالية التي تعتمد على الصين كأكبر حليف لها.
ومنذ القمة التاريخية التي جمعته بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون جعل ترامب التوصل لاتفاق مع بيونغ يانغ حول نزع السلاح النووي على رأس أولوياته.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©