الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن قلقة من ممارسات الصين وبكين تدعو للكف عن تقويض سيادتها

واشنطن قلقة من ممارسات الصين وبكين تدعو للكف عن تقويض سيادتها
9 نوفمبر 2018 22:51

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الجمعة الجمعة، إن بلاده "قلقة" من "عسكرة" بكين بحر الصين الجنوبي واعتقالها أعداداً كبيرة من المسلمين الأويغور.

وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الصيني يانغ جيشي، أنّ الولايات المتّحدة تريد تعاوناً معزّزاً مع بكين و"لا تريد حرباً باردة".

وأكد، بومبيو، خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره وزيرا الدفاع الأميركي والصيني، وجود "اختلافات كبيرة" ما زالت تُباعد بين البلدين.

أما وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي، فطالب واشنطن بعدم انتهاك سيادة بكين، منتقداً الدوريات العسكرية الأميركية في بحر الصين الجنوبي والانتقادات الأميركية التي طاولت أوضاع حقوق الإنسان.
وفي مؤتمر صحافي مشترك عقب محادثات أميركية-صينية في العاصمة واشنطن، قال وزير الخارجية الصيني إن "الجانب الصيني أبلغ الولايات المتحدة بوضوح بأنها يجب أن تكف عن تسيير سفنها وطائراتها الحربية بالقرب من الجزر الصينية والكف عن الأعمال التي تقوض سيادة الصين ومصالحها الأمنية".

في شأن آخر، أعرب بومبيو عن أمله في العمل مع الصين بشأن العقوبات المفروضة على إيران.

وأوضح أنه عبر للمسؤولين للصينيين، عن رغبته في التعاون مع الصين في معالجة ملف البرامج النووية والصاروخية الإيرانية وأنشطة أخرى.
وقال بومبيو "نأمل في العمل مع الحكومة الصينية وشركات الطاقة الصينية في هذا الشأن... خفض عائدات صادرات إيران النفطية إلى الصفر جزء مهم في هذه الحملة وناقشنا هذا اليوم".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©