• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

المعارضة التركية تتهم أردوغان بعرقلة تشكيل ائتلاف حكومي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 أغسطس 2015

اسطنبول (وكالات)

اتهم زعيم حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في تركيا الرئيس رجب طيب إردوغان بعرقلة المساعي لتشكيل حكومة ائتلافية وحذره من جر البلاد نحو انتخابات جديدة من خلال «سياسة الدم» وتجديد الصراع مع المقاتلين الأكراد.

وأجرى حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي أسسه أردوغان أمس آخر يوم من محادثات أولية مع حزب الشعب الجمهوري فيما يسعى لإيجاد شريك أصغر لتشكيل ائتلاف حاكم بعد أن خسر أغلبيته البرلمانية في انتخابات يونيو.

وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو لتلفزيون هابر تورك في مقابلة في وقت متأخر أمس الأحد «أقول هذا بكل صدق رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو يرغب بالفعل في الجلوس وتشكيل ائتلاف وإنقاذ البلاد من مشاكلها.»لكن الشخص الذي يجلس على مقعد الرئاسة لا يسمح بذلك».

وقال كليجدار أوغلو «السبب الأكبر وراء عرقلة عملية السلام هو أردوغان. هو يعارضها بشكل علني. إذا كان القصد هو جر البلاد إلى الانتخابات عن طريق سياسة الدم فسيكون هذا أمرا مكلفا للغاية».

وأمام الأحزاب مهلة تنقضي في 23 أغسطس للاتفاق على ائتلاف أو إجراء انتخابات جديدة. ولم يخف أردوغان تفضيله لحكم الحزب الواحد.

ويقول معارضون إنه يريد إجراء انتخابات أخرى لتمكين حزب العدالة والتنمية من الحصول على أغلبية تمكنه من تعديل الدستور لتحويل منصب الرئاسة إلى منصب تنفيذي ذي سلطات أكبر.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا