الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الأقصر للسينما الأفريقية يكرّم السينما التونسية

الأقصر للسينما الأفريقية يكرّم السينما التونسية
10 نوفمبر 2018 00:14

محمد قناوي (القاهرة)

تحظى السينما التونسية بتكريم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الثامنة، من 10 إلى 21 مارس 2019، جاء ذلك خلال فعاليات «أيام قرطاج السينمائية» في دورته التاسعة والعشرين التي حضرها السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسين مديرته، عبر لقاء تنسيقي بين إدارة المهرجان والمركز الوطني للسينما التونسية، بحضور مديرته د. شيراز العتيري، للانتهاء من كافة التفاصيل وتوقيع بروتوكول تعاون أول الشهر القادم بين مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية والمركز باعتباره الجهة القومية التي تمثل السينما التونسية. تفاصيل التكريم المبدئية تتلخص في خروج كتاب عن السينما التونسية في الألفية الثالثة من تأليف د. طارق بن شعبان باللغة الفرنسية واللغة العربية. كما يشارك المركز الوطني للسينما والصورة بتونس بالدعم متمثلا في د. شيراز العتيري مديرة المركز الوطني للسينما والصورة وتخصيص معرض يحتوي على 20 أفيشاً لأشهر وأهم الأفلام في السينما التونسية، مع عرض 5 أفلام تونسية بقسم خاص لتكريم السينما التونسية بمهرجان الأقصر، بحضور وفد كبير من السينمائيين التونسيين يشمل فريق عمل أيام قرطاج السينمائية، منهم المنتج نجيب عياد المدير العام لأيام قرطاج، ود. لمياء قيقة المدير الفني للمهرجان، وأيضا مخرجي الأفلام الخمسة التي ستعرض في مهرجان الأقصر، كما ستقام ندوة رئيسية عن الكتاب الخاص بالسينما التونسية.
وقالت مديرة المهرجان عزة الحسني، إن اختيار السينما التونسية جاء لاهتماماتها التاريخية بالسينما الأفريقية عموما، وما قدمته من أفلام وسينمائيين للقارة السمراء والعالم.
وقال رئيس المهرجان سيد فؤاد إن الفنان المصري محمود حميدة سيكون ضيف شرف الدورة الثامنة، وذلك لعطائه في التمثيل والإنتاج وصناعة السينما المصرية والعربية.
يذكر أن إدارة مهرجان الأقصر تستقبل الأفلام المشاركة منذ 15 سبتمبر وحتى 20 ديسمبر 2018.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©