• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

في المرتبة الأولى عربياً

2,9 مليار درهم الإنفاق الإعلاني بالدولة خلال 6 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 أغسطس 2015

يوسف العربي (دبي) –

يوسف العربي (دبي)

حافظت دولة الإمارات على موقعها في صدارة أسواق الإعلانات العربية بحجم إنفاق إعلاني بلغ نحو 2,9 مليار درهم (787 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي، بحسب الإحصاءات الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك». وبلغت حصة الإمارات نحو 33,5% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول التعاون خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل 27,5% للسعودية التي سجلت إجمالي إنفاق إعلاني بلغ نحو 2,4 مليار درهم (645 مليون دولار) بتراجع بلغت نسبته نحو 8%.

وتعليقاً على البيانات الإحصائية، قال سامي رفول، مدير ومؤسس المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك» إن حجم الإنفاق الإعلاني في الإمارات شهد تحسناً ملحوظاً على مدار العامين الماضيين مدفوعاً بالانعكاسات الإيجابية للمبادرات الحكومية ونجاح دبي في الفوز بحق استضافة معرض إكسبو 2020.

وأشار رفول إلى التراجع الطفيف في حجم الإنفاق الإعلاني خلال النصف الأول من العام الحالي يعد أمراً طبيعياً بعد مرحلة غير قصيرة من النمو المطرد عقب الأزمة المالية العالمية خلال النصف الأول من العام الحالي.

وبحسب إحصاءات «بارك» عن سوق الإعلان في الإمارات، فقد واصلت إعلانات الصحف سيطرتها على المشهد الإعلاني في الدولة خلال النصف الأول من العام الحالي حيث بلغت حصتها نحو 50,3% بقيمة 1,45 مليار درهم (396 مليون دولار)، وجاءت إعلانات الطرق في الترتيب التالي بحصة بلغت 17,2% بعد أن بلغت نحو 495 مليون درهم (135 مليون دولار)، فيما جاءت المجلات في المرتبة الثالثة لتستحوذ على نحو 15,7% وبقيمة إعلانات بلغت نحو 455 مليون درهم (124 مليون دولار) تلتها إعلانات التليفزيون التي سجلت قيمة إنفاق إعلاني بلغ نحو 286 ملايين درهم (78 مليون دولار)، وبحصة بلغت 10%%. وسجلت إعلانات السينما في الدولة إنفاقاً قدره 113 مليون درهم (31 مليون دولار)، وجاءت إعلانات الراديو في المرتبة الأخيرة بإجمالي إنفاق إعلاني لم يتجاوز 84 مليون درهم (23 مليون دولار). واستحوذت قطر على حصة إجمالية من الإنفاق الإعلاني الخليجي بلغت 15,9% بقيمة إنفاق بلغ 1,37 مليار درهم (374 مليون دولار) وبنمو 17% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغت الحصة الإجمالية للكويت 15,6% بعد أن سجلت نحو 1,34 مليار درهم (366 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي.

ووفق بيانات مركز البحوث الإعلانية «بارك» بلغت حصة سلطنة عمان من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول الخليج نحو 5,8% بعد أن سجلت إنفاقاً يقدر بنحو 499 مليون درهم (136 مليون دولار) خلال النصف الأول. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا