الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

12 حالة إعاقة تدمج في مدارس رأس الخيمة العام الدراسي المقبل

12 حالة إعاقة تدمج في مدارس رأس الخيمة العام الدراسي المقبل
24 أغسطس 2014 00:25
أنجزت لجنة التربية الخاصة بمنطقة رأس الخيمة التعليمية مؤخراً مقابلة 12 حالة جديدة من ذوي الاحتياجات الخاصة، سيتم دمجهم بمدارس ورياض المنطقة التعليمية للعام الدراسي المقبل 2014-2015، حيث سيتم دمجهم بشكل مبدئي وفق توصيات ومقترحات تقدم لمعلمي التربية الخاصة من أصل 20 طلباً. وقالت عائشة الزيداني رئيسة وحدة التربية الخاصة في المنطقة التعليمية إن المنطقة انتهت من مقابلة بعض حالات الدمج، على أن تستأنف باقي الطلبات الجديدة مع بداية العام الدراسي الجديد والتي ستقوم بمقابلتها ومتابعتها لجنة التربية الخاصة التابعة لمنطقة رأس الخيمة التعليمية والمكونة من اختصاصي نفسي ونطق ولغة، بالإضافة إلى معلم تربية خاصة وتربوي من توجيه التربية الخاصة، بهدف التعرف على الحالة التي سيتم دمجها في المنشآت التعليمية الموزعة على مستوى الإمارة، بدءاً من مرحلة رياض الأطفال حتى مرحلة الثانوية العامة، موضحة أن هناك حالات تقدم من قبل مراكز المعاقين وحالات من المنازل وحالات منقولة من المناطق التعليمية وبعض المدارس. وأشارت الزيداني إلى أن المقابلة التي تقوم بها اللجنة المتخصصة بالمنطقة لا تعني بالضرورة الموافقة النهائية على حالة الدمج، لافتة إلى أن الموافقة تأتي بعد متابعة الحالة المدموجة ومدى تقبلها للميدان التعليمي، وفق اللوائح والتوصيات التي ترفقها اللجنة مع كل حالة دمج. ولفتت إلى أن المنطقة تقوم قبل دمج حالات الطلبة المعاقين المختلفة سواء في المدارس أو رياض الأطفال، بإخضاعهم لاختبارات عدة للتعرف على مدى قدرتهم على التعامل مع البرامج والآليات المتوافرة في تلك المدارس، واستبعاد الحالات التي لا يمكنهم تخطي الاختبارات وإعادتهم إلى مراكزهم وتأهيلهم من جديد، مؤكدة أن هناك حالات كثيرة يتم التقدم بطلب لدمجها في المدارس الحكومية، ولكن يتم استبعادها وعدم الموافقة عليها، والتي تكون في المجمل حالات الإعاقة الشديدة والإعاقات التي من الصعب دمجها. وبينت أن هناك تجارب سابقة لحالات الدمج أتت بنتائج إيجابية تلتها حالات دمج أخرى بمختلف حالات الإعاقة سواء من الطلاب المعاقين بصرياً أو سمعياً، موضحة أنه وبالتعاون مع مركز رأس الخيمة لتأهيل وتدريب المعاقين وعدد من مدارس المنطقة، تمكن المركز من تحقيق نسبة دمج كاملة أسهم في تحقيقها توافر البيئة المناسبة لمختلف الإعاقة سواء الحركية أو السمعية أو البصرية. وقالت إن عدد حالات الإعاقة الإجمالية التي تم دمجها العام الماضي بلغ 28 حالة في مختلف المراحل الدراسية، منوهة إلى أن عدد الحالات التي تقدم لها خدمات بمدارس المنطقة التعليمية لحالات الدمج منذ عام 2008 -2014 بلغ 369 حالة إعاقة، يشرف عليها قسم التربية الخاصة والتوجيه بالمنطقة شاملة حالات الإعاقة البصرية 25 حالة والحركة الجسدية 22 حالة، والصحية 28 حالة وصعوبات التعلم 108 حالات والسمعية 18 حالة واضطرابات اللغة والكلام 137 حالة، والتوحد 8 حالات والاضطرابات الانفعالية والسلوكية 10 حالات والإعاقة الذهنية 31 حالة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©