الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ختام النسخة العاشرة لمهرجان منصور بن زايد للخيول.. جوهرة تاج الشيخ زايد حلم النخبة

ختام النسخة العاشرة لمهرجان منصور بن زايد للخيول.. جوهرة تاج الشيخ زايد حلم النخبة
9 نوفمبر 2018 00:01

محمد حسن (أبوظبي)

تتجه الأنظار مساء اليوم إلى مضمار نادي أبوظبي للفروسية، لمتابعة أغلى سباقات العالم للخيول العربية، جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان البالغ جائزته 5 ملايين درهم في ختام النسخة العاشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والتي تشمل أيضاً بطولتي العالم لـ «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات والفرسان المتدربين، والجولة الأولى من كأس الوثبة ستاليونز، بالإضافة إلى دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان للخيول الصغيرة «بوني».
ويجتذب سباق الجوهرة 14 من أفضل الخيول العربية الأصيلة للمنافسة على لقب الشوط، المخصص للخيول عمر 4 سنوات ما فوق لمسافة 1600 متر «جروب 1».
ويعود بطل نسخة 2016 ووصيف النسخة الماضية، الجواد «آر بي بيرن» لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، بإشراف إريك لمارتنيل، وقيادة باتريك كوسجريف، ليكون منافساً قوياً على اللقب الذي خسره العام الماضي بقرار من اللجنة الفنية لتداخل الفارس جيرالد افرانش مع الفارس جيم كرولي الذي كان يقود «مراقب».
ومن الخيول المتحدية «شداد» بشعار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف سنديب جداف بقيادة رويستون فرينش، وهو وصيف سباق كحيلة كلاسيك، ضمن أمسية كأس دبي العالمي الموسم الماضي.
وتستفيد الخيول القادمة من خارج الدولة من الجاهزية التي اكتسبتها من خلال مشاركاتها المستمرة في السباقات الأوروبية، ويبرز من هذه الخيول المهرة الواعدة «الشموس»، لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، بإشراف المدرب شارل جوردين، وبقيادة الفارس جوليان اوج، التي تعتبر منافساً قوياً على اللقب.
وتوجت هذه المهرة بلقب بطولة المهرات «جروب1»، بمضمار لونجشامب، ضمن فعاليات مهرجان قوس النصر الفرنسي، وتتطلع لتحقيق الفوز بهذا اللقب الكبير في أول مشاركة لها بالدولة.
وبنفس المعطيات تشارك وصيفتها في ذلك السباق المهرة «جود» لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بإشراف دي جوليمين، وبقيادة اوليفر بيليه، وهي أيضاً فائزة من قبل بسباق «جروب1»، وتمثل خيول ياس أيضاً بالمهرة «وديعة»، بإشراف اكزافييه توماس ديموولتي، وبقيادة هاري بنتلي.
ويبرز كمنافس قوي «فزاع الخالدية» بطل كأس العالم للخيول العربية للفئة الأولى في لونجشامب بشعار إسطبلات الخالدية (بولندا)، ويملك هذا الجواد 10 انتصارات في رصيده من جملة 11 مشاركة، ويشرف على تدريبه المدرب البولندي ميشيل بوركوسكي، فيما يقوده الفارس الإيطالي بيارانتونيو كونفرتينو.
ويمثل سلطنة عمان في السباق الكبير الجواد «الشامي» للخيالة السلطانية العمانية وهو فائز بلقب سباق مضمار جبل علي زعبيل إنترناشونال ستيكس للفئة الأولى، في يوليو الماضي بمضمار نيوبري، خلال النسخة 37 لسباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة.
ويمثل الخيول السعودية المهرة «شموس عذبة» لمزرعة عذبة، بإشراف فيليب كولينجتون، وبقيادة دان اونيل، ومن الخيول الدولية الجواد الفرنسي«اهزار» بإشراف داميان دي فاتريجانت وبقيادة فرانسوا اكزافييه بيرتراس.
أما الخيول المحلية، فهي في كامل جاهزيتها لتقول كلمتها، وتبرز منها «رماس» للشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان، بإشراف جان دي رولا وبقيادة ريتشارد مولن، والنجم الصاعد بقوة «إي اس عجيب» للشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي، بإشراف إبراهيم أصيل، وبقيادة سام هيتشكوت.
ويدفع المدرب إريك ليمارتنيل بالفرس «مواهب» لصاحب السمو رئيس الدولة، بقيادة فابريس فيرون، فيما تمثل المالك خالد النابودة الفرس «ايه اف مرح» بإشراف إرنست اورتيل، وقيادة تاج اوشي، ويدفع المدرب هلال العلوي بالجواد «كيك اوت دي بوزولس» لنادي أبوظبي للفروسية بقيادة وليام لي.
ويجتذب الشوط الثالث نخبة قوية من الخيول لمسافة 1200 متر تكافؤ، تتنافس على لقب كأس الوثبة ستاليونز المخصص لملاك الإسطبلات الخاصة، ويتوقع أن يود التنافس «ايه اف أشرس»، بإشراف إرنست اورتيل وبقيادة تاج اوشي.
ومن أبرز المنافسين «نواف كي بي»، بإشراف هلال العلوي وبقيادة وليام لي، ومن المنافسين على اللقب «الشباب»، بإشراف أحمد المحيربي، وبقيادة فرناندو هارا، و«واثق»، بإشراف خليفة النيادي وبقيادة انس السيابي.

سباقان لشهداء الإمارات
يستهل الحفل بسباق جائزة شهداء الإمارات لمسافة 1600 متر المخصص للخيول المبتدئة عمر 4 سنوات وما فوق من إنتاج الإمارات، وتشارك في الشوط 16 خيلا، يبرز منها «تنسيم الريف»، بإشراف عبد الله الحمادي وقيادة فرناندو هارا.
وينافس «ايه اف الوجود», بإشراف احمد الشامسي وقيادة إسماعيل كيونكو، وهناك «جيرناز», بإشراف إريك لمارتنيل وقيادة باتريك كوسغريف، وهناك عدد كبير من الخيول تشارك للمرة الأولى.
ويشهد الشوط الثاني سباق كأس شهداء الإمارات، وهو الوحيد في الحفل المخصص للخيول المهجنة الأصيلة، وتتنافس فيه 16 خيلا لمسافة 1600 متر «شروط»، ويدفع بطل المدربين دوج واتسون بثلاث من الخيول القوية أبرزها «شمال نبراس» بقياد بات دوبس.

10 فارسات في مونديال «أم الإمارات» للسيدات
تخوض 10 فارسات من مختلف دول العالم المنافسة على لقب ختام مونديال أم الإمارات للسيدات «ايفار»، في الشوط الخامس لمسافة 1600 متر «هيبة»، ويمثل المغرب الفارسة زينب البريول، العربية الوحيدة، وتمتطي الجواد «ياسلام»، وابتسمت القرعة للأيرلندية ايفانا مكوتشن التي تنطلق على صهوة الجواد «محفوظ» من البوابة السادسة، فيما تنطلق انتوبيا بيك من البوابة الخامسة على صهوة «جاهز».
وتمتطي الألمانية ربيكا دانز صهوة الجواد «اسياد»، والبلجيكية سارا فيرموش على صهوة «شامة»، والسويدية تينا هنركسون «ار بي انفيرنو»، والإيطالية ايلارا ساجيومو فتشارك على صهوة «داسان دي ايه»، والفرنسية ميجان بيليه «بشرى الريف»، وتمتطي الهولندية نادية إبراهيم «رأس اسينا».

«نرجس» يتحدى «متغطرس»
يعتبر الفارس العماني عبدالعزيز البلوشي، العربي الوحيد ضمن الفرسان المشاركين في الجولة الختامية لمونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، حيث تأهل للنهائيات، بعد فوز بجولة مراكش في المملكة المغربية.
ويشارك في السباق الذي تبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه 100 ألف درهم، 10 فرسان وفارسات في الشوط الرابع الذي خصص للخيول تصنيف 30 - 65 لمسافة 1600 متر «هيبة».
ويمتطي البلوشي صهوة الجواد «نرجس»، بإشراف هلال العلوي، أما بقية الفرسان، فيشارك السويدي اندرياس دالبارك على صهوة «ايه اف متغطرس»، والبلجيكية ساني دو كيولر على صهوة «ايه اف نقوش»، وتقود مواطنتها جوري بوجارتس الجواد «داحس ارابي».

«آر بي بيرن».. الثنائية والتعويض
يعد الجواد «آر بي بيرن» العائد لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، واحداً من أعلى الخيول تصنيفاً في العالم بتصنيف وقدره 124 رطلاً، وينحدر «آر بي بيرن» من نسل «مجد العرب» والفرس «بورني جي» ابنة «بيرننج ساند».
وفاز «آر بي بيرن»، وبإشراف ايريك ليمارتنيل، وبقيادة الفارس الفرنسي جيرالد افرانش بلقب النسخة الثانية من جوهرة تاج زايد لمسافة 1600 متر، المخصص للخيول العربية الأصيلة، وبلغت جائزته المالية مليوناً ومائتي ألف يورو، ويعد أغلى سباق للخيول العربية في العالم.
وحقق المهر الرمادي «آر بي بيرن» إنجازه بفارق 0,75 طول عن «مبروكة» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بإشراف ديدر جيلمين، فيما جاءت ثالثة «سيلفاين الموري» للخيالة السلطانية العمانية، بإشراف اليزابيث بيرنار، وبقيادة جان بيرنار ايجوم، وسجل البطل توقيتاً، وقدره 1:40:44 دقيقة.
ويسعى حامل اللقب إلى استعادة لقبه في 2016، والتعويض بعد أن فقده في عام 2017 بعد حلوله في المركز الأول، بعد التداخل مع الجواد «مراقب».
وأبرز إنجازات الجواد «آر بي بيرن» الفوز بسباق واحة ليوا للفئة الأولى لمسافة 1400 متر، وحل في المركز الثاني في سباق دبي كحيلة كلاسيك لمسافة 2000 متر، في ليلة كأس دبي العالمي مارس الماضي.
وخاض الجواد البالغ من العمر 6 سنوات، 15 سباقاً، حقق خلالها الفوز 4 مرات والمركز الثاني ست مرات، والثالث مرتين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©