• الاثنين 10 ذي القعدة 1439هـ - 23 يوليو 2018م

يعنى باستقلالية الأجهزة الرقابية

ديوان المحاسبة يشارك في الاحتفال بذكرى صدور«إعلان ليما»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 ديسمبر 2017

أبوظبي (الاتحاد)

يترأس معالي الدكتور حارب بن سعيد العميمي رئيس ديوان المحاسبة ورئيس منظمة الانتوساي وفد الإمارات العربية المتحدة المشارك في الاحتفال بمناسبة مرور 40 عاماً على صدور إعلان ليما بشأن استقلالية الأجهزة الرقابية الأعضاء في المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الانتوساي»، وذلك في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر الجاري في ليما بجمهورية بيرو.

ويعد إعلان ليما بشأن استقلالية الأجهزة الرقابية أحد أهم الوثائق التي أصدرتها منظمة الانتوساي والتي اعتمدها الكونغرس التاسع في عام 1977 الذي عقد بمدينة ليما. حيث نص الإعلان على أنه لكي تتمكن الأجهزة الرقابية من القيام بممارسة اختصاصاتها بشكل فاعل وموضوعي على الجهات الخاضعة لرقابتها فإنه يتوجب استقلال الأجهزة الرقابية مالياً وإدارياً، وعدم جواز تدخل المؤسسات الخاضعة لرقابتها أو البرلمانات أو الحكومة في عمل دواوين المحاسبة، وتوفير الضمانات اللازمة لها من خلال التشريعات الوطنية والدساتير، وبما يضمن استقلالها مالياً وتنظيمياً وحيادها وعدم المساس بمنتسبيها، بما يمكنها من القيام بممارسة عملها الرقابي وإصدار تقاريرها بشكل مستقل دون أية نفوذ خارجية تمارس عليها.

ونظراً لأهمية قضية استقلال الأجهزة الرقابية لضمان فعالية عملها في الحفاظ على المال العام، فقد أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرارين 66/‏209/‏A و69/‏228/‏A لعامي 2011 و2014 على التوالي. واللذين يحثان الدول الأعضاء بالأمم المتحدة على تشجيع وتحسين كفاءة الإدارة العامة وخضوعها للمساءلة.

وسيتم خلال الاحتفال استعراض عدة مواضيع تمس مختلف جوانب استقلالية دواوين المحاسبة، بما في ذلك العلاقة بين إعلان ليما والأهداف الاستراتيجية للانتوساي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا