• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

النادي السوداني بأبوظبي يستضيف صالح كرامة

«حاول مرة أخرى» تحتفي باستقلال السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 يناير 2016

محمود عبدالله (أبوظبي)

احتفل منتدى الأدب بالنادي السوداني بأبوظبي باليوم الستين لاستقلال السودان، وبهذه المناسبة نظم المنتدى يوماً ثقافياً، استضاف خلاله الكاتب الإماراتي صالح كرامة العامري. وحظي الجمهور خلال الفعاليات بمتابعة عرض خاص لمسرحية «حاول مرة أخرى» نص صالح كرامة، وإخراج الدكتور مبارك المزعل (الكويت) وتمثيل: سالي فرّاج، أوس الشطي، سارة أحمد.

وسبق لهذه المسرحية التي تعتبر من أهم نصوص العامري أن فازت بجائزة أفضل عرض متكامل في النسخة الأخيرة من مهرجان الكويت المسرحي العام المنصرم، والجائزة الذهبية في منافسات النسخة العاشرة لمهرجان ليالي المسرح الحر في عمّان، ونالت تقديراً نقدياً لافتاً أثناء عرضها في ختام المهرجان المسرحي: ربيع الإبداع المغاربي في نسحته الثالثة. وكانت المسرحية قد حصلت على جائزة التأليف المسرحي في المهرجان العربي في القاهرة عام 2007، وعرضت عام 2013 في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، باللغة الإنجليزية، كما سبق لها أن حظيت بتقدير نقدي وجماهيري في عروضها في الجزائر وتونس.

وفي ختام عرض المسرحية التي قدمت على شريط فيديو، عقدت ندوة تقييمية لها تحدث فيها المسرحي السوداني عتيق بشير، الذي أثنى على تجربة كرامة في الكتابة للمسرح، مؤكداً أنها تمثل إحدى المنعطفات الثقافية المهمة محلياً وعربياً. ثم تحدث كرامة عن موضوع مسرحيته الذي يدور حول سجينة، ترفض الخروج منها بحجة أن ما أقدمت عليه من قتل زوجها كان صحيحاً لتعدد خياناته الزوجية. وعبّر صالح كرامة لـ«الاتحاد» عن تقديره لهذه المبادرة التي تعكس مدى الاهتمام بالإنتاج المسرحي الإماراتي، وقال: أنا سعيد جداً بمحافظة المسرحية على مستواها الفني وروحها الأصيلة حتى الآن، وتناولها في رؤى إخراجية متعددة، ما يدفعني لمزيد من الابتكار والتحليق في فضاءات مسرحية حقيقية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا