الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جمارك دبي» تطبق نظام «مرسال 2» الإلكتروني في إنجاز المعاملات لتسريع التخليص

«جمارك دبي» تطبق نظام «مرسال 2» الإلكتروني في إنجاز المعاملات لتسريع التخليص
7 فبراير 2010 21:21
بدأت دائرة جمارك دبي في تطبيق النسخة الثانية من نظام «مرسال 2»، مما يتيح لمراجعي الدائرة من الشركات والافراد إتمام معاملاتهم التقليدية إلكترونياً بنسبة 100%، دون الحاجة إلى زيارة الدائرة. ويوفر النظام الإلكتروني الجديد “مرسال 2 “ منصة للإفصاح عن البيانات الجمركية المطلوبة، كما يمكن العملاء من سداد قيمة جميع المعاملات من خلال بوابة الدفع الإلكتروني المتوافرة على الموقع، بحسب أحمد بطي أحمد مدير عام الدائرة. وقال بطي احمد لـ”الاتحاد” إن النظام يتيح للشركات تقديم التصاريح للجمارك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، كما يوفر رداً الكترونياً من الدائرة خلال دقائق ما يسهم في رفع مستوى أمن سلاسل التوريد في منظومة التجارة، حيث تم تعزيز الحجية القانونية للنظام من خلال تعاون الدائرة مع مؤسسة اتصالات لاعتماد أحدث التقنيات الخاصة بالتوقيع الإلكترونية، بما يتوافق مع القانون الاتحادي للتجارة الإلكترونية. وأضاف أن نظام “مرسال 2” للتخليص الجمركي الإلكتروني تم تطويره داخليا وبجهود ذاتية في جمارك دبي ما يعد أحد أهم الإنجازات المتحققة في مجال الخدمات الإلكترونية، حيث اسهم برنامج التخليص الجمركي الجديد في تقليل المدة الزمنية لإنجاز المعاملات، بما يصل إلى أقل من 5 دقائق. وتقدم جمارك دبي للعملاء والشركاء عبر النظام الجديد الاستفسار عن البيانات الجمركية المعتمدة، تخليص بيان جمركي للتصدير من المستودعات الجمركية، وتخليص بيان جمركي للاستيراد من المستودعات الجمركية، وتعديل البيانات، فضلا عن طلب إلغاء البيانات الجمركية، وطلب فتح حساب جمركي، وإصدار رخصة مستودع جمركي وتسجيل وكلاء الشحن الجوى، والمطالبة برد التأمينات، وغير ذلك من الخدمات المتعلقة بالعمل الجمركي. وأضاف بطي احمد أن الخدمات الالكترونية أسهمت في رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للجمهور، خاصة أنها أوجدت مفهوماً جديداً يُعنى بتحقيق وتطبيق المعايير القياسية المركزية، علاوة على ان الخدمات الالكترونية تمثل ضمانة لجمارك دبي وللجمهور، لتقديم الخدمات بالجودة نفسها للجميع، ما حفز المتعاملين على الإقبال على استخدام الخدمات الإلكترونية الأخرى. وحول اقبال المتعاملين على انجاز معاملاتهم عبر القنوات الالكترونية أوضح بطي أن جمارك دبي لمست خلال الفترة الماضية استجابة الشركات للوفاء بمتطلبات التحول الالكتروني، حيث تمكن النظام من تلبية حاجة الشركات إلى السرعة والكفاءة والأمان في عمل سلاسل التوريد العالمية، مشيراً إلى أن الضغوط الاقتصادية الناجمة عن الأزمة المالية العالمية دفعت الشركات إلى تبني الحلول التقنية المتطورة في انجاز المعاملات من أجل تحقيق خفض في تكاليف العمليات التجارية ورفع سرعة التخليص الجمركي. وأضاف أن أغلب المعاملات الجمركية في الدائرة تتم عبر شركات التخليص الجمركي، لذلك ركزت الدائرة جهودها لتحويل هذا القطاع إلى نظام التخليص الجمركي الالكتروني بنسبة 100% من خلال التوعية بفوائد النظام وإعداد البرامج التدريبية على استخدامه، مشيرا الى ان نسبة استخدام بعض الخدمات الإلكترونية الجمركية الرئيسية تزيد على 80% حيث يمكن انجاز هذه المعاملات ودفع الرسوم المالية المستحقة عليها إلكترونياً، من دون الحاجة الى زيارة الدائرة. ولفت إلى أن النظام الجديد حقق وقتا وافرا للشركات، حيث يتم تجهيز الوثائق إلكترونياً لمرة واحدة من دون الحاجة الى الانتقال إلى مقر الدائرة أو تجنيد فريق من المخلصين الجمركيين في كل شركة لإنجاز تلك المعاملات في بيئة عمل خالية من الأوراق . واشار الى أن الدائرة استكملت عملية تحويل جميع خدماتها التقليدية إلى خدمات إلكترونية بنسبة 100% لتصبح الجمارك في طليعة الدوائر الحكومية في دبي التي تنجز عملية التحول الالكتروني للخدمات بشكل كامل. وقال ان جمارك دبي تجاوزت متطلبات الحكومة الإلكترونية في دبي والتي تطالب الدوائر الحكومية بالتحويل الالكتروني بنسبة 90%، موضحاً أن عدد الخدمات التي تقدمها الدائرة يتجاوز 79 خدمة تقدم جميعها وفقاً لصيغة الكترونية على شبكة الانترنت وبوابة الدفع الالكتروني. وأوضح بطي أحمد أن الدائرة اهتمت بموازاة ذلك برصد ردود أفعال العملاء نحو الخدمة المقدمة لهم فأطلقت الدائرة «ميثاق خدمة العملاء» المطور الذي يهدف إلى وضع معايير لجودة الخدمات المقدمة عن طريق جمارك دبي، بهدف تعزيز ثقة العملاء وفهمهم لما يتوقعونه من الدائرة في مجال الخدمات التي تقدمها الدائرة، مما يقلل من احتمالات سوء الفهم والشكاوى. وقال إن الميثاق يوضح حقوق العملاء وطرق حمايتها وتنميتها، كما يحدد معايير وقت انجاز المعاملة، مشيرا الى توسيع نطاق عمل الميثاق تدريجيا ليشمل جميع الخدمات الرئيسية المقدمة عن طريق جمارك دبي كما يُعرِّف الميثاق العملاء بقنوات الاتصال التي تتيحها الدائرة للتقدم بالشكاوى في حالات عدم الرضى الناجمة عن مستوى الخدمات التي تقدمها، ويبين المتطلبات المتوقعة من العملاء من أجل تقديم خدمات متميزة لهم. وأكد أن “ المجلس الاستشاري لجمارك دبي” الذي اعلنت الدائرة عن تأسيسة مؤخرا سيلعب دورا بارزا في دعم وتعزيز التواصل المباشر بين الدائرة وعملائها، كما سيسهم في مستوى الخدمات المقدمة إليهم من خلال التعرف على آرائهم ومقترحاتهم إزاء هذه الخدمات والوقوف على المعوقات والمشاكل التي تعترض قطاعات العمل في تعاملاتها مع الدائرة ومن ثم محاولة إيجاد الحلول المناسبة لها، مشيرا الى ان المجلس الاستشاري الذي يضم نخبة من أبرز التجار ورؤساء مجموعات العمل سيعقد اجتماعاته 4 مرات سنويا لتطوير الخدمات الجمركية. وقال إن نتائج دراسة رضا عملاء جمارك دبي لعام 2009 شهدت ارتفاعا في مؤشر الرضا إلى 80.9%، مقابل 77.2% عام 2008 وذلك وفق نتائج الاستبيان الذي أجري على العملاء وتم الانتهاء منه مؤخرا.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©