• الاثنين 03 ذي القعدة 1439هـ - 16 يوليو 2018م

تحذيرات عربية ودولية من اعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 ديسمبر 2017

وكالات

تصاعدت حدة التحذيرات من العديد من الدول العربية والغربية والمنظمات من مغبة اتخاذ الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرارًا بنقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لدولة إسرائيل.

وحذرت السعودية من «تداعيات بالغة الخطورة» في حال أقدمت الولايات المتحدة على القرار معبرة عن قلقها «البالغ والعميق» من هذه الخطوة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن السعودية تعتبر الإقدام على هذه الخطوة «إخلالاً كبيراً بمبدأ عدم التأثير على مفاوضات الحل النهائي» ومخالفة للقرارات الدولية، محذرًا من أنها ستؤدي إلى «تداعيات بالغة الخطورة وإضفاء المزيد من التعقيدات على النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي».

وحذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، من أن اتخاذ الولايات المتحدة قرارا بنقل سفارتها إلى القدس سيكون «إجراء خطيرا ستكون له عواقب وتداعيات، ولن يمر من دون تبعاتٍ تتناسب ومدى خطورته».

وقال إن مثل هذا القرار، إن اتخذ، «من شأنه القضاء على الدور الأميركي كوسيط موثوق لرعاية التسوية بين الفلسطينيين والقوة القائمة بالاحتلال».

ودعا أبو الغيط الإدارة الأميركية أن «تمتنع عن أية مبادرات من شأنها أن تفضي إلى تغيير وضعية القدس القانونية والسياسية، أو المس بأيٍ من قضايا الحل النهائي». ... المزيد