الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مشتريات مؤسساتية وأجنبية تدعم صعود الأسهم المحلية

مشتريات مؤسساتية وأجنبية تدعم صعود الأسهم المحلية
8 نوفمبر 2018 01:09

حاتم فاروق (أبوظبي)

واصلت الأسهم المحلية أداءها الإيجابي، للجلسة الثالثة على التوالي، بفعل دخول قوى شرائية جديدة قادتها المؤسسات والمحافظ الأجنبية خلال جلسة تعاملات أمس، مدعومة بالنتائج المالية الإيجابية للشركات المدرجة، بالتزامن مع ارتفاع مستويات السيولة الجديدة واتجاه المستثمرين الأفراد للدخول مرة أخرى للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة مع وصول أسعار الأسهم لمستويات مغرية للشراء.
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين خلال جلسة تعاملات أمس، نحو 457.4 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 316.3 مليون سهم، من خلال تنفيذ 3767 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 62 شركة مدرجة.
ونجح مؤشر سوق أبوظبي، في تغيير مساره الذي بدأ به الجلسة، بالتزامن مع إجراء المؤسسات لعمليات شراء خلال الدقائق الأخيرة من عمر الجلسة، طالت عدداً من الأسهم القيادية المدرجة، ليغلق مرتفعاً بنسبة 0.25%، عند مستوى 5016 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 98.7 مليون سهم، بقيمة بلغت 187.2 مليون درهم، من خلال تنفيذ 980 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 26 شركة مدرجة.
بدوره، واصل مؤشر سوق دبي المالي ارتفاعه نتيجة قوى شرائية طالت عدداً من الأسهم المصرفية والعقارية بقيادة سهمي «إعمار» و«دبي الإسلامي»، ليرتفع مع نهاية الجلسة بنسبة بلغت 0.48%، ليغلق عند مستوى 2829 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 217.6 مليون سهم، بقيمة بلغت 270.2 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2787 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 36 شركة مدرجة.
وقال وليد الخطيب، مدير شركة «جلوبل» للخدمات المالية: «إن عمليات الشراء التي تعرضت لها الأسهم القيادية المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين ساهمت في ارتفاع المؤشرات العامة للسوقين، متأثرة بحالة التفاؤل التي سادت أوساط المستثمرين، بفعل النتائج الإيجابية للشركات المدرجة في نهاية الربع الثالث من العام الجاري».
وأضاف الخطيب أن القوى الشرائية التي طالت أسهم البنوك والعقار خلال الدقائق الأخيرة من عمر الجلسة دفعت المؤشرات لاختراق مستويات مقاومة جديدة، متوقعاً أن تشهد الجلسات المقبلة دخول سيولة انتقائية على أسهم الشركات، بالتزامن مع الإعلان عن محفزات جديدة، تساهم في عودة شهية الاستثمار لدى قطاع عريض من المستثمرين الأفراد.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «إشراق العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على 5 ملايين سهم، ليغلق على ثبات عند 0.61 درهم، فيما تصدر سهم «أبوظبي الأول» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات بقيمة بلغت 44.2 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 14.4 درهم، رابحاً فلسين عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي المالي، تصدر سهم «سلامة» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على 57.7 مليون سهم، بقيمة 41.7 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند 0.724 درهم، فيما تصدر سهم «أرابتك» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مدعومة بالنتائج المالية الإيجابية، مسجلاً تداولات بقيمة بلغت 46.3 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 0.88% عند سعر 2.28 درهم، رابحاً فلسين عن الإغلاق السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©