• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اكتشافات آثارية هامة وحضور لافت بالمحافل الدولية

2015.. آثار الشارقة من الكمون إلى التجلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 يناير 2016

الشارقة (الاتحاد)

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، واصلت إدارة الآثار نشاطاتها التنقيبية في عدة مواقع من إمارة الشارقة بالتعاون مع بعثات أجنبية (بلجيكا، ألمانيا، اليابان وأميركا) خلال عام 2015، وقد أسفرت التنقيبات عن مكتشفات آثارية جديدة ذات قيمة تاريخية وتبرز الدور الحضاري لأبناء المنطقة، بحسب عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

وقد صدر عن إدارة الآثار تقريراً أبرز فيه منجزات عام 2015، وفيه أن حملات التنقيب الأثري في إمارة الشارقة تواصلت منذ خريف العام الماضي، حيث قامت البعثة الأثرية البلجيكية من جامعة غنت بتنفيذ موسم جديد للتنقيب الأثري في موقع مليحة، وأكملت تنقيب بعض المدافن المشيدة تحت الأرض، وكذلك فقد أماطت اللثام عن بقايا مبان سكنية مشيدة بالطوب الطيني وعثرت في داخلها على مجموعة متنوعة من الأواني الفخارية.

واستمرت أعمال التنقيب من قبل بعثة مشتركة من جامعة توبنجن في ألمانيا، وإدارة الآثار بالشارقة في موقع يعود إلى العصر البرونزي في وادي الحلو، وكشف التنقيب عن وجود العديد من ورش صهر المعادن وخبث النحاس الذي ينتج عن عمليات الصهر، إضافة إلى أعداد كبيرة من السنادين والمطارق المستعملة في عملية التعدين، واستناداً إلى نتائج الموسم الأخير، فإن الموقع يضم طبقات أثرية تعود إلى الألف الثامن قبل الميلاد وحتى العصر الإسلامي.

وتستمر أيضاً عمليات بعثة التنقيب الأثرية الأميركية من جامعة برين مور في موقع تل الأبرق الذي يحتوي على تعاقب زمني على مدى ألفي عام منذ الألف الثالث ق.م وحتى العصر الحديدي في نهاية الألف الأول ق.م.

وتواصل بعثة التنقيب الأثرية المحلية من إدارة الآثار بالشارقة أعمالها التي تستمر على مدار العام في عدة مواقع بالمنطقتين الوسطى والشرقية في إمارة الشارقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا