الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أميركا تهدد روسيا بفرض عقوبات إضافية بشأن الأسلحة الكيماوية

أميركا تهدد روسيا بفرض عقوبات إضافية بشأن الأسلحة الكيماوية
7 نوفمبر 2018 07:27

قالت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، إنها ستفرض عقوبات إضافية على روسيا بعد تقاعس موسكو عن تقديم تأكيدات موثوق فيها بأنها لن تستخدم الأسلحة الكيماوية بعد هجوم بغاز أعصاب على جاسوس روسي سابق في بريطانيا.
كانت الوزارة هددت روسيا في آب بعقوبات إضافية بعد 90 يوماً ما لم تمتثل لقانون مراقبة الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والقضاء عليها لعام 1991.
ويتعين على روسيا بموجب هذا القانون أن تتوقف عن استخدام غاز الأعصاب نوفيتشوك الذي استخدم في تسميم سيرجي سكريبال وابنته يوليا في آذار وأن تلتزم بعدم استخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبها وتسمح لهيئات مثل الأمم المتحدة بالقيام بعمليات تفتيش.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناورت "اليوم أبلغت الوزارة الكونجرس بأنه لا يمكننا التصديق على أن روسيا الاتحادية أوفت بالشروط" .
وأضافت "نعتزم المضي وفقا لشروط القانون الذي يوجه تنفيذ العقوبات الإضافية".
وعُثر على سكريبال، وهو كولونيل سابق بجهاز المخابرات العسكرية الروسي، وابنته يوليا (33 عاما) فاقدي الوعي على مقعد بمدينة سالزبري بجنوب انجلترا في مارس آذار بعد وضع سائل من غاز الأعصاب نوفيتشوك على باب منزله الخارجي، ونجا الأثنان من الهجوم.
وطردت دول أوروبية والولايات المتحدة 100 دبلوماسي روسي بعد الهجوم في أقوى إجراء للرئيس دونالد ترامب ضد روسيا منذ توليه السلطة.
ونفت موسكو مراراً أي دور لها في الهجوم.
ولم تذكر وزارة الخارجية الأميركية موعد تطبيق الدفعة التالية من العقوبات على روسيا.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©