• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الموت «سيلفي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 فبراير 2016

أثارني ما أعلنته الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي قبل أيام من أرقام مفزعة تعكس حقائق مؤلمة بشأن حوادث مميتة تسبب فيها أشخاص كانوا يستخدمون الهاتف المتحرك أثناء القيادة أو السير فوق الأرصفة دون اكتراث أو انتباه.

عندما أوقف رجال الشرطة أحدهم وسألوه عن عدم توقفه بعد أن صدم شخصاً كان متوقفاً على جانب الطريق، قال صاحبنا للشرطة إنه سمع صوت شيء يرتطم بسيارته، ولكنه لم يدرك أنه دهس شخصاً، إذ كان مشغولاً بالهاتف في تلك الأثناء.

في الفترة الأخيرة دفع كثيرون أرواحهم ثمناً لإجراء مكالمة هاتفية أو إرسال رسالة نصية أو قراءة «مسجات» على الطريق أثناء القيادة وانشغال بعض السائقين بالدردشة أو تصفح المواقع على الطريق أو أخذ صور «سيلفي».

وفي الحوادث الأخيرة تبين أن شخصاً اصطدمت مركبته بشاحنة من الخلف، مما نتج عنه تمزق كامل جسده وانحشاره داخل سيارته، حيث عثر على الهاتف المتحرك في يده.

وإذا كان اتخاذ قرار بشأن موقف طارئ على الطريق يحتاج إلى أقل من ثانيتين فقط، فإن هذه الفرصة تتلاشى كلياً في حال انشغال السائق بالهاتف، وهو ما يؤدي إلى وقوع ضحايا أبرياء بسبب سائقين لا يدركون خطورة هذا السلوك ويتصرفون دون أدنى إحساس بالمسؤولية.

حملة التوعية التي أطلقتها مؤخراً الشرطة في دبي حول مخاطر استخدام الهاتف المتحرك أثناء القيادة جاءت بعد تسجيل نحو 50 ألف مخالفة استخدام الهاتف خلال القيادة بينها 140 مخالفة سجلت بأجهزة الرادار، كما أن التصوير الذاتي «سيلفي» يندرج هو الآخر تحت هذه المخالفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا