الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

نورة الكعبي: الإمارات مركز عالمي للفنون والثقافة الإسلامية

نورة الكعبي: الإمارات مركز عالمي للفنون والثقافة الإسلامية
7 نوفمبر 2018 00:06

فاطمة عطفة (أبوظبي)

بحضور معالي نورة الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، وسعادة الدكتور علي بن تميم، مدير عام «أبوظبي للإعلام»، وحمد الكعبي رئيس تحرير جريدة «الاتحاد»، وشخصيات إعلامية وأكاديمية من جامعة نيويورك، أعلنت معالي الكعبي عن موعد تنظيم الدورة الأولى من مهرجان البردة، في 14 نوفمبر 2018، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي أقيم صباح أمس في معرض «ويرهاوس 421» بأبوظبي، وأشارت معاليها في كلمتها التي بدأتها بالترحيب بالحضور، إلى أن المهرجان يهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات بصفتها حاضنة للإبداع ومركزاً عالمياً للفنون والثقافة الإسلامية.
ولفتت معاليها إلى سعي الإمارات المستمر للحفاظ على أشكال الفنون والتقاليد الإسلامية كافة، والترويج لها حول العالم، مبينة أن مهرجان هذا العام سوف يستضيف نخبة من الفنانين، والخطاطين والمصممين، والشعراء، والمعماريين من أنحاء العالم، لاستعراض أعمالهم الفنية وتبادل الآراء والأفكار، بالإضافة إلى المشاركة في سلسلة من الحوارات والندوات، وذلك بهدف نشر الوعي حول قيم ومضامين الفنون الإسلامية.
وأكدت معاليها أن مهرجان البردة يحتفي بإبداعات الحضارة الإسلامية وفنونها باعتبارها جزءاً من الحضارة الإنسانية، إضافة إلى نشر روعة الفن الإسلامي وجمالياته بشكل تفصيلي، من خلال برامج إبداعية متعددة، ومنصات معرفية تعبر عن قيم وهوية الإنسان، وتكرس رؤية الإمارات في تعزيز نهج الحوار، وترسيخ الثقافات والفنون.
مشيرة إلى أهمية تعزيز التواصل مع ثقافات العالم وفنونه، لأنه يجمع فيه نخبة من الخبراء والمسؤولين وصناع القرار والفنانين، لاستشراف مستقبل الفن الإسلامي من خلال جلسات حوارية، وسلسلة من المعارض الفنية، والعروض الحية، وذلك بهدف فتح قنوات تواصل بين الفنانين من جميع أنحاء العالم، وتشجيع البحث والتطوير في مجال الفنون الإسلامية.
كما أنه يتيح للمبدعين المهتمين بالفنون الإسلامية تبادل الآراء ووجهات النظر حول سبل تطوير مشاريع فنية مشتركة تحاكي الماضي، وتجسد الحاضر، وتستشرف المستقبل بما يعيد للفن الإسلامي روحه، ويشكل بادرة على طريق إحيائه.
وأشارت الكعبي في ختام كلمتها إلى ضرورة إشراك الأجيال الناشئة في تنفيذ مشاريع فنية طموحة، وأعمال تجسد عراقة الفنون الإسلامية، من خلال توظيف التقنيات الحديثة لابتكار أعمال مستوحاة من الثقافة الإسلامية، ووضعها في قوالب معاصرة.
وبدوره، قدم الشيخ سالم القاسمي، الوكيل المساعد لقطاع تنمية المعرفة، عرضاً توضيحياً عن تفاصيل الفعاليات التي تبدأ بجلسة افتتاحية مع معالي نورة الكعبي، تعقبها جلسة حوارية، بمشاركة كل من معالي زكي نسيبة، وزير دولة، والدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة في مصر، والشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، لمناقشة مستقبل الفن الإسلامي ودور الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص في رسم ملامح مستقبل الفن الإسلامي.
ولفت القاسمي إلى الندوات الحوارية التي يشارك فيها كل من غابو أرورا، صانع الأفلام والمؤسس الشريك في TomorrowNeverKnows في الولايات المتحدة، وأنتونيا كارفر، مدير مؤسسة «الفن جميل» في الإمارات، وأنيسة حلو، شيف وكاتبة مهتمة بقطاع المأكولات وصحفية ومذيعة ومستشارة ومدوّنة من المملكة المتحدة، ومنى خزندار، عضو الهيئة العامة للثقافة في السعودية، والدكتور هنري كيم، المدير والرئيس التنفيذي لمتحف الآغا خان في كندا، والدكتورة فينيشا بورتر من قسم الشرق الأوسط في المتحف البريطاني بالمملكة المتحدة، ومارينا تبسم، المهندسة الفائزة بجائزة الآغا خان 2016 عن فئة التصميم المعماري من بنجلاديش.
تشمل فعاليات المهرجان مشاركة «بيت العود» من الإمارات، و«كايرو ستيبس» من مصر، و«فن المالد»، وهو أحد الفنون الشعبية الإماراتية، والخطاط وفنان الضوء كريم جباري، ووفاء عماد من مصر والتي فازت بلقب برنامج The Voice Kids، ويوسف ياسين، وهو مطرب وملحن وعازف غيتار من الكويت. إضافة إلى تكريم الفائزين بجوائز البردة في دورتها الـ15.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©