• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

رسالة نصية تثير قلق الأهالي

خبراء: لا وجود لـ«العنكبوت المتنسك» بالإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 أغسطس 2015

مريم الشميلي

خط ساخن على مدار الساعة برأس الخيمة لاستقبال البلاغات

مريم الشميلي (رأس الخيمة)-

نفى عدد من المختصين وخبراء البيئة إشاعات عن انتشار العنكبوت البني أو ما يعرف «المتنسك أو الناسك» في عدد من دول الخليج العربي والإمارات من بينها، وبينوا أن هذا النوع من العناكب يظهر في أماكن محددة في العالم، التي تتميز بالجفاف والحرارة المرتفعة وغير موجود في الإمارات، منوهين بأن هناك نوعاً من العناكب الضارة والسامة يدعى «Tarantula»، وهي من العناكب التي تعيش في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من بينها الإمارات، ونوعاً آخر يسمى «Camel spider».

جاء ذلك بعد تناقل مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، رسالة من إحدى المنظمات البيئية تحذر من انتشار العنكبوت البني في دول الخليج العربي، وتدعو الأهالي إلى أخذ الحيطة، خصوصاً أنها تظهر خلال فترة الصيف والأجواء الحارة، ما تسبب بخلق نوع من القلق والخوف لدى السكان الذين بادروا إلى التواصل مع الشركات الخاصة بمكافحة الحشرات لرش المبيدات للقضاء على «العنكبوت» المسبب للوفاة، تحسباً لاحتمالية وجوده في مناطقهم، وهو ما أربك الجميع.

وفي ذلك، قال الدكتور سيف الغيص المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة: إن الصيف من الفترات التي تنتشر فيها الحشرات والزواحف والقوارض، وهي أيضاً فترة للتزاوج والتكاثر وليس بغريب على بيئة مثل الإمارات أن تنتشر بها الحشرات أو العناكب أو الزواحف وبعضها السام والضار والآخر غير ذلك، موضحاً أن هناك نوعاً من أنواع العناكب يسمى «tarantula» الموجود في الإمارات واليمن وبلاد الشام، ويعد من العناكب الضارة والسامة، التي إذا أهمل علاجها تسببت للشخص المصاب بمضاعفات خطيرة قد توصل به لمرحلة حرجة جداً.

وأشار إلى أنه للوقاية من تلك الحشرات والقوارض، ينصح برش المنزل أو الأماكن التي تتراكم فيها المخلفات من الأخشاب ومواد البناء ومداخل الأماكن الزراعية بالمبيدات الحشرية المتخصصة لحماية البيئة وللوقاية من مخاطرها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض