• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الأحمد: موقف مصر الصلب يحول دون قيام دولة في غزة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 أغسطس 2015

رام الله (د ب ا)

قال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إن موقف مصر الصلب يحول دون قيام دولة بغزة، ولا يوجد مشروع سعودي للتدخل في المصالحة الفلسطينية.

وحذر الأحمد من خطورة انفصال غزة عن الضفة الغربية، قائلاً: «فصل غزة عن الضفة هو مخطط شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل، وأنا أخشى أن يطبق بأيد فلسطينية، وأقول: الذي يمنع حتى الآن قيام دولة فلسطينية هو الانقسام، والذي يمنع قيام دولة في غزة وفق مشروع الجنرال أور ايلاند-جنرال إسرائيلي- هو الموقف المصري الصلب في رفض ذلك والوضع الإقليمي والدولي، وللأسف هناك من يستمر بالانقسام ويحاول أن يقيم دولة في غزة على حساب وحدة الوطن الفلسطيني وحقوق الشعب الفلسطيني».

وحول زيارة وفد حماس للسعودية قال الأحمد: «أنا أصدق وزير خارجية السعودية (عادل الجبير) بأن تلك الزيارة من قيادات حماس كانت لأداء العمرة وأداء صلاة العيد؛ فهذه أول مرة يزور فيها خالد مشعل السعودية منذ اتفاق مكة عام 2006 حتى اليوم».

وحول ما إذا كانت الزيارة تعتبر تغييراً في مواقف السعودية تجاه الحركة والتقارب معها، قال: «لا لا، انتظر، زيارة وفد حماس الأخيرة للسعودية لم تكن أكثر من زيارة لأداء العمرة، حتى وان تخللتها لقاءات مع مسؤولين سعوديين لمعايدتهم والسلام عليهم بمناسبة العيد». واستطرد «نحن في حركة فتح لدينا الاستعداد لأن نقوم بجهود وساطة للمصالحة ما بين حماس والسعودية ومصر ومع أي دولة عربية شرط أن تلتزم الحركة بالبرنامج الوطني الفلسطيني، ولا تكون جزءاً من برنامج حركة الأخوان المسلمين الدولية، بل جزءاً من الحركة الوطنية الفلسطينية، ونحن مستعدون لمساعدة حماس وكل الفصائل في توطيد العلاقة وحل المشاكل مع الجميع لمصلحة توحيد الجهد الفلسطيني والعربي حول القضية الفلسطينية».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا