• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تطبق استراتيجية متكاملة لجودة الهواء

دبي تحصد الدرع الذهبية للمدن الذكية بيئياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 أغسطس 2015

دبي ( وام )

حققت دبي إنجازاً جديداً يضاف إلى سجل إنجازاتها المستمرة تمثل في حصول الإمارة على درع التميز الذهبية في مجال المدن الذكية للمبادرات البيئية على مستوى المدن العربية، وذلك خلال حفل تكريم في ملتقى الممارسات البيئية على مستوى المنطقة العربية في دورتها الثالثة.

وبهذه المناسبة قال عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي «إن قطاع البيئة من الأولويات الاستراتيجية والتي تم التركيز عليها في خطة دبي 2021 من خلال محور خاص يركز على أربعة أهداف استراتيجية رئيسية للمدينة الذكية والمستدامة تتمثل بكونها: متكاملة ومتصلة - مستدامة في مواردها - ذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة - ذات بيئة حضرية آمنة وموثوقة».

وأوضح الشيباني أنه نظراً لأهمية المواضيع البيئية البالغة ركزت أجندة المجلس التنفيذي لعام 2015 على سياسة حماية المياه الجوفية وسياسة التغيير المناخي وسياسة مياه الصرف الصحي المعالجة للري إضافة إلى الاستراتيجية المتكاملة لجودة الهواء في إمارة دبي ومبادرة حظر المنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل والتي تستخدم مرة واحدة.

واحتضنت إمارة دبي كمدينة عالمية متنامية العديد من قصص النجاح في مختلف المجالات، وبحلول عام 2021 سيبلغ الحد من هذه الإنبعاثات 16 في المائة مقارنة بمعدلات الانبعاثات المتوقعة من نفس الفترة بدون تدخل وذلك بناء على مبادرات سيتم تطبيقها على مدار السنوات القادمة إضافة إلى وضع الخطوط العريضة والتوجهات الاستراتيجية لخطة دبي المتكاملة للطاقة 2030 والتي تسعى لتوفير عرض مستدام للطاقة بما فيها 7 في المائة من مصادر الطاقة البديلة لتصل إلى 15 في المائة بحلول 2030 بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص على توليد الطاقة الشمسية عبر خلايا شمسية فوق أسطح المنازل مما يدعم الشبكة الرئيسية للكهرباء.

وتهدف خطة دبي المتكاملة للطاقة 2030 إلى ترشيد استهلاك المياه والكهرباء والطاقة عن طريق سلسلة من البرامج والتي تتراوح بين تطبيق معايير المباني الخضراء وإعادة هيكلة المباني القائمة وزيادة المناطق المخدومة بالتبريد المركزي إضافة إلى مشروع ترميز الأجهزة المنزلية حسب ملاءمتها للبيئة واستهلاكها للكهرباء علماً بأنه منذ عام 2010 توسعت شبكة الطرق والمواصلات عدداً من المرات كان آخرها إضافة الترام الكهربائي، حيث إن زيادة استخدام المواصلات العامة وتعظيم الفائدة منها كان أحد أهم المؤشرات على نجاح تلك المبادرات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض