• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«مراحل الإبداع الأخيرة» بين كينث مور وإدوارد سعيد

تناصٌّ أم أكثر!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 أغسطس 2015

عصام أبو القاسم (الشارقة)

تكشف القراءة، سواء كانت مستعجلة أو متريثة، لكتابي: «شكسبير وراسين وإبسن في مراحلهم الأخيرة» لكينث مور [1907 - 1996]، و«عن الأسلوب المتأخر: موسيقى وأدب عكس التيار» لإدوارد سعيد [1935 - 2003] عن تشابه مثير للاهتمام بين أفكارهما وملاحظاتهما حول ما يمكن عدّه تصوراً نظرياً متكاملاً يتعلق بخصائص المراحل الأخيرة من حياة المبدعين في مختلف المجالات: الموسيقى، القصة، المسرح، والرواية.

ثمة فروق في مواقيت النشر والترجمة وحتى في حجم النسختين المترجمتين من الكتابين إلى اللغة العربية، وبطبيعة الحال هناك اختلافات أسلوبية بين الرجلين أو بين مترجميهما اللذين عاشا في زمنين ثقافيين مختلفين، ولكن التشابه يبقى ظاهراً كل الظهور، في مبتدأ وخبر الأجزاء الجوهرية من الكتابين.

ترجم كتاب سعيد إلى العربية بواسطة فواز طرابلسي وصدر عن دار الآداب 2015 ويقع في 270 صفحة من القطع المتوسط، وهو مقسم إلى سبعة فصول، يخصص سعيد معظمها لتقصي ظلال وطبائع المراحل الأخيرة في مسارات بعض الموسيقيين وعلى نحو خاص بيتهوفن.

يورد مايكل وود في مقدمة الكتاب أن مساهمة سعيد حول «الأسلوب المتأخر..» هي من المشاريع غير المكتملة؛ فلقد رحل الناقد الأمريكي قبل أن ينهي الكتاب، ونفهم أيضاً من تقديم وود أن الكتاب جرى تجميعه وتحريره أخيراً، أي بعد رحيل سعيد وهو في أغلبه عبارة عن محاضرات قدمها صاحب كتاب «الاستشراق»، سنة 1993. لا ترد إشارة في ترجمة طرابلسي إلى النسخة الصادرة باللغة الإنجليزية من الكتاب أو دار النشر أو سنة الإصدار ولكن في مقدمة ثانية مضمنة في الكتاب، بقلم مايكل ستاينبرغ، يرد أن النسخة الإنجليزية من كتاب سعيد صدرت للمرة الأولى 2006.

أما كتاب «شكسبير وراسين وإبسن: في مراحلهم الأخيرة» فلقد ترجمه إلى العربية عبدالله حسين، وصدر عن دار الكاتب العربي في القاهرة من دون تاريخ، ويمكن الترجيح أنه صدر منذ عقود عدة ولكن نسخته الإنجليزية صدرت للمرة الأولى 1969. والكتاب الواقع في نحو 130 صفحة من القطع المتوسط، هو في الأساس عبارة عن أربع محاضرات قدمها مور، في جامعة ولاية مين، في الولايات المتحدة الامريكية، بصفة أستاذا زائرا. في المقدمات التي تسبق كتاب سعيد، تتم الإشارة إلى أن كتابه هذا، يمكن أخذه في حد ذاته كمثال على «الأسلوب المتأخر» لدى إدوارد سعيد، باعتبار أنه يمثل آخر ما كتبه. بالنسبة لمور فإن كتابه صدر قبل عقود على رحيله. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا