السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«برنامج الشيخة فاطمة» للتميز والذكاء المجتمعي يرسخ ثقافة الابتكار والريادة المجتمعية

«برنامج الشيخة فاطمة» للتميز والذكاء المجتمعي يرسخ ثقافة الابتكار والريادة المجتمعية
6 نوفمبر 2018 02:07

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت مؤسسة التنمية الأسرية عن فئات وشروط ومعايير المشاركة في برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي، الهادف إلى استثمار طاقات المجتمع وحثهم على التنافس البناء، واكتشاف إنجازات الأفراد والمؤسسات ورعاية الموهوبين والمبتكرين وتقدير جهودهم ونشر الوعي بمبادئ الذكاء المجتمعي، وترسيخ ثقافة الابتكار والريادة المجتمعية، وبناء الشراكات وفعالة، وتوفير مرجعية وأسس معيارية لقياس أثر الابتكار المجتمعي في المجتمعات.
ويتميز البرنامج بتركيزه على الذكاء المجتمعي، والذي يمكن تعريفه بأنه القدرة على التفاعل مع قضايا المجتمع وتحدياته، وتحويلها إلى فرص للتطور والتغيير نحو مستقبل أفضل، والاستجابة لجميع المتغيرات المؤثرة في البيئة المجتمعية عبر الاستثمار الخلاق لجميع الإمكانات المتاحة لابتكار علاجات وحلول مجتمعية فعالة تسهم في الارتقاء بجودة حياة المجتمعات ورفاهيتها.
ويضم هيكل جوائز البرنامج المجالات التالية:

أولاً: مجال أوسمة التميز الفردي
يهدف هذا المجال إلى التعريف بإنجازات الأفراد المختلفة وابتكاراتهم في مجال دعم ورعاية وتشجيع وتطوير قدرات جميع أفراد المجتمع، ودعمهم محلياً أو إقليمياً أو عالمياً، وتحفيز الآخرين على تحقيق مثل هذه الإنجازات، وخلق وعي لدى المجتمع بمفهوم الذكاء المجتمعي، وكذلك توفير الموارد والإمكانات التي تساعدهم على التطوير والإبداع ويُقسّم المجال إلى 7 فئات التميز الثقافي والفني، والتميز الإعلامي والعلوم وتكنولوجيا المستقبل والمسؤولية المجتمعية، وبناة المجتمع والأم المتميزة أو الأب المتميز أوالجدة المتميزة أو الجد المتميز.

ثانياً: مجال العمل الجماعي
ويسعى هذا المجال إلى تحفيز الشباب للقيام بتقديم مشاريع مبتكرة وحلول عملية تحدث أثراً مجتمعياً ملموساً في «الثقافة والفنون، العلوم وتكنولوجيا المستقبل، المسؤولية المجتمعية» ويُقسّم المجال إلى تسع فئات: المشروع الشبابي المبتكر في الثقافة والفنون والمشروع الشبابي المبتكر في العلوم وتكنولوجيا المستقبل والمشروع الشبابي المبتكر في المسؤولية المجتمعية والمبادرة المجتمعية المتميزة وأسرة حماة الوطن والأسرة المتميزة في رعاية أصحاب الهم وأسرة المستقبل والأسرة المتطوعة والأسرة الممتدة.

ثالثاً: مجال الجهات الداعمة
يهدف هذا المجال إلى التعريف بالجهات المتخصصة، والتي يعتبر القيام بدعم ورعاية وتشجيع وتطوير قدرات أي من فئات المجتمع «من أسُر وشباب وأصحاب الهمم» في مختلف المجالات من مهامها الرئيسة الأصيلة، بالإضافة إلى دعمهم محلياً أو إقليمياً أو عالمياً، وذلك لخلق وعي لدى المؤسسات الحكومية والخاصة نحو تبني مفاهيم المسؤولية المجتمعية والذكاء المجتمعي، وطرح المبادرات الداعمة، وكذلك توفير الموارد والإمكانات التي تساعدهم على التطوير والإبداع، والجهات الداعمة لقضايا الشباب والجهات الداعمة لأصحاب الهمم، والجهات الداعمة لقضايا الأسرة، والجهات المبادرة بالدعم والرعاية لقضايا الشباب، والجهات المبادرة بالدعم والرعاية أصحاب الهمم، وكذلك الجهات المبادرة بالدعم والرعاية لقضايا الأسرة، بالإضافة إلى الوسام الشرفي، للشخصية الداعمة لقضايا المجتمع.
فئات ومعايير مجال أوسمة «التميز الفردي»
وأوضحت المؤسسة فئات ومعايير مجال أوسمة «التميز الفردي» يهدف هذا المجال إلى التعريف بإنجازات الأفراد المختلفة وابتكاراتهم في مجال دعم ورعاية وتشجيع وتطوير قدرات جميع أفراد المجتمع، ودعمهم محلياً أو إقليمياً أو عالمياً، وتحفيز الآخرين على تحقيق مثل هذه الإنجازات، وخلق وعي لدى المجتمع بمفهوم الذكاء المجتمعي، وكذلك توفير الموارد والإمكانيات التي تساعدهم على التطوير والإبداع ويقسم المجال إلى 7 فئات «التميز الثقافي والفني، التميز الإعلامي، العلوم وتكنولوجيا المستقبل، المسؤولية المجتمعية، بناة المجتمع، الأم/‏‏ الأب/‏‏ الجد/‏‏ الجدة، والسند» المتميز.
وشروط الترشيح لهذه الفئة أن يكون عمر المترشح من (30 - 15) عاماً تحسب اعتباراً من تاريخ تقديم طلب الترشيح. 2. يحق لجميع الأفراد بمختلف دول العالم التقدم إلى جميع الفئات، الفردية، «يستثنى من هذا الشرط في?تا الأم/‏‏ الأب والجد والجدة والسند المتميز».

7 فئات
وتشمل فئات مجال أوسمة التميز الفردي 7 فئات، وهي الفئة الأولى: التميز الثقافي والفني، التميز الإعلامي، العلوم وتكنولوجيا المستقبل، المسؤولية المجتمعية، بناة المجتمع وأخيراً فئة (الأم/‏‏ الأب/‏‏الجد/‏‏الجدة» المتميزة وسابعاً وأخيراً فئة «الأم/‏‏ الأب/‏‏ الجد/‏‏ الجدة» المتميزة.
ويشتمل البرنامج على فئات ومعايير مجال العمل الجماعي يضم القسم الأول على المشروع الشبابي المبتكر وثانياً المبادرة المجتمعية المبتكرة.

مكافآت للأسرة المتميزة
أما القسم الثاني في مجال الأسرة المتميزة، فيشمل فئة أسرة حماة الوطن والأسرة المتميزة في رعاية أصحاب الهمم والفئة الثالثة أسرة المستقبل والفئة الرابعة الأسرة المتطوعة والفئة الخامسة الأسرة الممتدة.
وخصصت مكافآت لجميع الأسرة المتميزة، وهي استحقاق درع التميز الفائز بالمركز الأول والثاني في كل فئة. والأسرة الفائزة بالمركز الأول في كل فئة تمنح مكافأة نقدية قدرها 200 ألف درهم، والأسرة الفائزة بالمركز الثاني في كل فئة تمنح مكافأة نقدية قدرها 100 ألف درهم.

فئات الجهات الداعمة
وأخيراً فئات ومعايير مجال الجهات الداعمة، وهي في مجال الجهات الداعمة تشمل الفئة الأولى الجهة الداعمة لقضايا الشباب، والفئة الثانية الجهة الداعمة لقضايا الأسرة، والفئة الثالثة الجهة الداعمة لأصحاب الهمم.

مجال الجهات المبادرة
وثانياً: مجال الجهات المبادرة بالدعم والرعاية وتشمل 3 فئات، وهي الفئة الأولى الجهة المبادرة بالدعم والرعاية لقضايا الشباب، والفئة الثانية الجهة المبادرة بالدعم والرعاية لقضايا الأسرة، والفئة الثالثة الجهة المبادرة بالدعم والرعاية لأصحاب الهمم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©