• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

219 مليون عاطل في العالم عام 2019

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 يناير 2015

جنيف (ا ف ب)

حذرت منظمة العمل الدولية من أن عدد العاطلين عن العمل سيزيد بشكل إضافي بحوالي 11 مليوناً على الأقل في السنوات الأربع المقبلة، وان التفاوت الاجتماعي في العالم سيتفاقم.

وفي عام 2019 قد يتخطى عدد العاطلين عن العمل 219 مليون شخص، بحسب تقرير لمنظمة العمل الدولية نشر أمس في جنيف.

وقال جاي رايدر مدير عام منظمة العمل الدولية «تم فقدان اكثر من 61 مليون وظيفة منذ بداية الأزمة العالمية في 2008 وتوقعاتنا تشير الى ان البطالة ستواصل الارتفاع حتى نهاية العقد، ما يعني أن أزمة الوظائف لم تنته بعد.

وإذا كان وضع الوظائف تحسن في الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا، فإنه يبقى في المقابل صعباً في عدة اقتصادات متطورة خصوصاً في أوروبا، وبالتالي لا تتوقع منظمة العمل الدولية تراجعا كبيرا في معدلات البطالة في فرنسا قبل 2017، في حين تتراجع نسبتها بشكل طفيف دون عتبة العشرة بالمئة (9,9%) وهو مستوى العام 2015، وفي ألمانيا يمكن ان يزيد معدل البطالة ليصل إلى 5% (مقابل 4,7% هذه السنة)». وقال رايدر: سياسات التقشف، خصوصاً في أوروبا ساهمت في زيادة كبرى للبطالة،».

وتدهورت آفاق التوظيف بشكل كبير في العالم العربي وبعض مناطق أميركا اللاتينية والكاريبي خصوصا بسبب تراجع أسعار النفط والغاز بشكل كبير، وفي المقابل فان هذا الوضع يمكن أن يحسن آفاق الوظائف في العديد من الاقتصادات المتطورة وفي عدة دول آسيوية.

وسيبقى الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة، الذين تضرروا بشكل خاص من جراء الأزمة الحالية مع نسبة بطالة عالمية بلغت حوالى 13%، الأكثر تأثراً في السنوات المقبلة، لكن بطريقة غير متعادلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا