الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

توقيع إصدارين لـ «يوسف الحسن»

توقيع إصدارين لـ «يوسف الحسن»
5 نوفمبر 2018 03:29

الشارقة (الاتحاد)

شهد ركن التواقيع وجناح اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بمعرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ37، أمس الأول، توقيع إصدارين جديدين للدكتور يوسف الحسن، الأول بعنوان «تنويعات مدارية.. في الثقافة والهوية»، والثاني «إنسانيتنا المشتركة.. والتسامح».
كتاب «تنويعات مدارية.. في الثقافة والهوية»، الصادر عن دائرة الثقافة بالشارقة، والذي يقع في 112 صفحة، يقدم تنويعات مدارية حول سلسلة من الشواهد والمشاهد المنتظمة، ضمن إطار ثقافة ناظرة لما كان ولما سيكون، وبتركيز خاص على تجربة الدولة، ومآثر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي. وذلك من خلال حديث رشيق يجسر العلاقة بين الكتابي والشفاهي من خلال لغةٍ واضحة بسيطة ناعمة لانسيابات النصوص، وتركيز على الهدف.
وفي كتاب «إنسانيتنا المشتركة.. والتسامح»، الصادر عن مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون؛ واتحاد كتاب وأدباء الإمارات، والذي يقع في 138 صفحة، يطرح الكاتب أسئلة حول قضايا ذات صلة بفقه الواقع والتوقع المنشود، مثل قضايا الخطاب الراهن والتراث والتعصب، وهشاشة الوعي بأخطار منطق الصراع، وبغياب حوارات «الحياة»، وحضور حوارات «اللاهوت»، وتشوش مفهوم التسامح عند العامة، وكثر من الخاصة، ومسائل الذاكرة والتربية على العمل بروح الفريق، والسعادة في إطار جمعي. كما يزيح الستار عن نماذج لمثقفين فقدوا البوصلة الأخلاقية، ويشير إلى ماذا حدث، حينما «كثر اللغط، فضاعت الطاسة»، وردد المؤلف في ثنايا كتابه، دعوته للأديب والكاتب والإعلامي، في هذه الأزمنة المتوحشة، إلى القيام بأدوارهم التنويرية والناقدة، لنشر صناعة الفرح والمسرة، وحق الحياة، وثقافة العيش المشترك، واحترام التنوع والاختلاف، ومطاردة شرور الكراهية والقبح، الكامنة في الأماكن المعتمة من النفس البشرية، قبل مواجهتها في السياسة والرصاص.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©