• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

الأعراس الجماعية.. الإمارات نموذجاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 فبراير 2017

يحسب لدولة الإمارات العربية المتحدة أنها بلد المبادرات والتميز والإبداع في المجالات كافة، ومنذ تأسيس الدولة، تتابعت القرارات والأفكار والمشاريع والمبادرات التي تركز على إنسان الإمارات ورعايته، وتوفير كل مقومات تحقيق الرفاه والتقدم والحياة الكريمة، والعمل على تعزيز الاستقرار العائلي، وبناء مجتمع متماسك.

قيادة الإمارات الرشيدة حرصت منذ السنوات الأولى لتأسيس الدولة، على الاهتمام بالشباب، والأخذ بأيديهم لتكوين الأسر والعيش بكرامة وأمان في كنف دولة ترعى حقوق أفراد المجتمع، وتبذل في ذلك كل جهد من أجل إسعادهم، في إطار ترسيخ مبادئ وقيم التسامح والتكافل الاجتماعي الذي يتميز به مجتمع الإمارات.

وكان المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، صاحب دعم فكرة الزواج بين شباب وبنات الوطن، وتشجيع شباب الوطن على الزواج من خلال تنظيم حفلات زواج جماعية للتخفيف عن كاهل الشباب الذين يشقون طريقهم، خاصة في بداية الدخول إلى مرحلة الحياة العملية.

فالاهتمام بالأسرة ضرورة وطنية يجب الأخذ بها، لإعداد جيل واعد يتحمل مسؤولية البناء، والإسهام الإيجابي في مسيرة الوطن دعماً للخصائص التي تميز بها المجتمع في دولة الإمارات، وفق العادات والتقاليد السمحة المستمدة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

وثقافة الأعراس الجماعية في الإمارات ساهمت دونما شك في تخفيض تكاليف الزواج، ويرى البعض أنها بمثابة الوصفة السحرية لبدء حياة أسرية متماسكة، فهي تجسد روح التعاون المشترك، وترسخ قيم التكافل، كما أنها أيضاً تقضي على مظاهر البذخ والإسراف، وتكوين أسر جديدة متماسكة مستقرة بعيداً عن أعباء الديون، والاقتراض من البنوك، وما يتبع ذلك من أعباء قد يدفع ثمنها الطرفان في نهاية المطاف لسنوات طويلة، حيث تتسبب الديون والالتزامات المادية في وقوع الخلافات بين الزوجين خلال السنوات الأولى، لتنتهي بهم في أحيان كثيرة إلى الطلاق.

ويزيد من تألق هذه الأعراس الجماعية، حرص سمو الشيوخ وكبار الشخصيات على الحضور ومشاركة أبنائهم فرحتهم، لتؤكد الأعراس الجماعية مكانتها كتقليد إماراتي لافت يجد كامل الدعم والعون من القيادة الرشيدة، بل تحول مشاركة الشيوخ أنفسهم في الأعراس الجماعية تظاهرة أصيلة تحمل الكثير من السرور والبهجة لكل المشاركين فيها من أبناء الوطن. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا