• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

عاهل المغرب يجدد الالتزام بدعم التحالف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 31 يوليو 2015

الرباط (وام)

جدد عاهل المغرب الملك محمد السادس أمس انخراط بلاده في التحالفات العربية لمكافحة الإرهاب وإعادة الشرعية باليمن التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية إلى جانب دعم الأشقاء والشركاء الاستراتيجيين العرب للمملكة المغربية. وأكد في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الـ 16 لـ»عيد العرش» (الجلوس) أهمية إيجاد حلول للأوضاع في كل من اليمن وسوريا والعراق وليبيا على أساس الحوار وإشراك كل مكونات شعوبها واحترام سيادتها ووحدة ترابها.

وقال العاهل المغربي رئيس لجنة القدس إنه رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية بفعل تنامي عصابات التطرف والإرهاب فإن القضية الفلسطينية تظل جوهر السلام بمنطقة الشرق الأوسط. وجدد دعمه للفلسطينيين قيادة وشعبا من أجل استرجاع حقوقهم المشروعة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967وعاصمتها القدس الشرقية.

وعبر عن دعمه لتعاون الجنوب - الجنوب ورفع مستوى العلاقات مع الاتحاد الأوروبي خصوصا مع فرنسا وإسبانيا وتجاوز المصالح الظرفية الضيقة. وأكد حرص المغرب على تطوير الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، وشدد على ضرورة تعميق وإغناء الشراكة التي تجمع بلاده بكل من روسيا والصين إضافة إلى فتح آفاق أوسع أمام علاقات التعاون مع دول أميركا اللاتينية والدول الآسيوية.

وشدد على أهمية إعطاء الأولوية للقضايا الاجتماعية ووضع مخطط للرفع من المستوى الاجتماعي للفئات المهمشة بـ50 مليار درهم مغربي وضرورة اهتمام القنصليات والبعثات الدبلوماسية في الخارج بقضايا المغاربة وتسهيل الخدمات المقدمة لهم والعمل على إصلاح قطاع التعليم. كما أكد موقف المغرب الثابت بالنسبة لقضية الصحراء وإيجاد حل نهائي لها في إطار السيادة المغربية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا