• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

طورت نظاماً إلكترونياً للكشف المبكر عن إصابة الرئة

فاطمة طاهر تغير خريطة مرض السرطان.. عالمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 فبراير 2016

قادها شغفها إلى دراسة مجال البرمجة خاصة برمجة الصور، وانطلاقا من اهتمامها بالقضايا الإنسانية طورت الدكتورة فاطمة محمد محمد طاهر نظاما إلكترونياً، يساعد على الكشف المبكر عن سرطان الرئة، بناء على تحليل صور البصاق الملونة، سيعمل على تغيير خارطة هذا المرض على مستوى العالم، وسيسهم في تقديم حلول تنقذ أرواحا بشرية وتعيد لهم الأمل.

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

يتلخص ابتكار فاطمة طاهر التي توجت ضمن أوائل الإمارات في إيجاد نظام إلكتروني دقيق يساعد على تحليل هذه الصور الطبية بدقة عالية عن طريق الحاسوب، بما يوفر الوقت والجهد على الأطباء بدلًا من الجلوس ساعات طويلة ومحاولة تشخيص الصور بالعين المجردة.

وتعتبر فاطمة طاهر أستاذ مساعد في قسم هندسة الكمبيوتر، جامعة خليفة.. أول إماراتية تحصل على درجة الدكتوراه في هندسة الكمبيوتر داخل الدولة من جامعة خليفة.

وكانت مدفوعة نحو التميز بحب عائلتها التي كانت حريصة على تفرد إنجازات أبنائها، وعن هذه المرحلة وسر شغفها بالعلم تقول:«أسرتي شديدة الحرص على التفرد، فعرفت طريق التميز منذ الصغر إذ كنت متفوقة في دراستي، ودائمة الحصول على المراكز الأولى في المراحل الدراسية، فقد استطاع والدي الذي كانت ثقافته محدودة أن يقود أخواتي الخمس وإخواني الثلاثة إلى النجاح، كما أسهمت والدتي بإصرارها في بث روح العلم فينا.. وعندما توفي والدي تولت الوالدة أمر تربيتنا، وبعد حصولي على الثانوية العامة التحقت بجامعة الشارقة تخصص علوم الحاسب الآلي».

وأشارت إلى أنها اختارت هذه الدراسة لأن في ذلك الوقت كانت الثورة المعلوماتية طاغية فأرادت التخصص المميز، وبعد أن حصلت على الباكالوريوس بتقدير امتياز، أكملت دراسة الماجستير بالجامعة نفسها، ثم التحقت بجامعة خليفة عام 2010 لتكمل دراسة الدكتوراه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا