• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

خلافات المتحاربين في جنوب السودان تعرقل الوسطاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 31 يوليو 2015

الخرطوم (شينخوا)

الخرطوم (شينخوا)

بينما تأمل الهيئة الحكومية للتنمية فى دول شرق أفريقيا (ايجاد) فى توقيع اتفاق للسلام بين فرقاء جنوب السودان فى منتصف أغسطس المقبل، لا تزال المواقف بين طرفى الأزمة متباعدة وهو ما يهدد مساعي الوسطاء.

وتباينت مواقف حكومة جنوب السودان والمتمردين الذين يتزعمهم رياك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير، وذلك بعد استلام الطرفين مسودة اتفاق مقترحة من وسطاء الإيغاد للرد عليها خلال قمة مخصصة لجنوب السودان ينتظر انعقادها في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا فى الخامس من أغسطس المقبل.

ومن جانبها، أعلنت حكومة جنوب السودان رفضها بعض البنود الواردة فى الاتفاق المقترح من قبل «الإيجاد»، التى تتولى مهمة الوساطة بين جوبا ومجموعة المتمردين.

وأوضح السكرتير الصحفي لرئيس جنوب السودان «أتينج ويك»، في تصريحات صحفية في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان أن بعض البنود الواردة في الوثيقة المقترحة، من شأنها أن تقود إلى نشوب صراعات جديدة في جنوب السودان.

وقال «ويك»: «لقد وافقنا فى السابق على صيغة اقتسام السلطة على مستوى الحكومة المركزية بأن تؤول نسبة 53 في المئة من مقاليد السلطة إلى الحكومة الحالية برئاسة سلفاكير، و33 في المئة إلى المعارضة بقيادة رياك مشار، و14 في المئة إلى الأحزاب السياسية ومجموعة المعتقلين السابقين في جنوب السودان». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا