• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«ملحمة السويس الجديدة» تعزز جهود السيسي في محاربة الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 31 يوليو 2015

وائل بدران (أبوظبي)

وائل بدران (أبوظبي)

بينما تتأهب مصر باستعدادات مكثفة تجري على قدم وساق لافتتاح قناة السويس الجديدة، في السادس من أغسطس المقبل، يرى محللون أن إنجاز المشروع في الموعد المحدد يعزز شعبية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ويدعمه في مواجهة تنظيم «الإخوان المسلمين» والجماعات الإرهابية في سيناء.

وأعلنت مصر أول من أمس انتهاء العمل في القناة في عام واحد قبل المدة المحددة، وتضمن المشروع إنشاء قناة جديدة موازية لقناة السويس بطول 72 كيلومتراً، تسمح بمرور السفن في الاتجاهين، وزيادة القدرة الاستيعابية للسفن المارة في القناة.

وأوضح عمرو عادلي، الباحث لدى «مركز كارنيجي» للشرق الأوسط في تصريحات لـ «الاتحاد»، أن افتتاح قناة السويس في الموعد المقرر سينعكس بالتأكيد إيجاباً على شعبية الرئيس السيسي ويعزز «تفويضه الشعبي الجارف دستورياً الذي حصل عليه بالاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية التي حصل فيها على 97٪».

وأضاف «عادلي»، الذي درّس الاقتصاد السياسي في الجامعة الأميركية وجامعة «ستانفورد»: «إن المشروع يدعم أيضاً شرعية (الإنجاز) للنظام السياسي في مصر، خصوصاً بعد النجاح النسبي والكبير في تخفيض حدة انقطاعات الكهرباء في الصيف الجاري».

وعانت المحافظات المصرية من أزمة حادة في الوقود وانقطاع الكهرباء خلال العام الذي حكمت فيه جماعة الإخوان المسلمين مصر، والتي صنفتها الحكومة المصرية «منظمة إرهابية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا