الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يؤيد منع منتجات البلاستيك المستخدمة مرة واحدة

الاتحاد الأوروبي يؤيد منع منتجات البلاستيك المستخدمة مرة واحدة
4 نوفمبر 2018 00:13

بروكسل (أ ف ب)

أبدت دول الاتحاد الأوروبي الـ28 تأييدها لمشروع توصية ترمي لمنع بعض المنتجات البلاستيكية المخصصة للاستخدام مرة واحدة، في خطوة جديدة نحو اعتماد هذا التشريع سريعاً.
وأعلن مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان أن البلدان الـ28 اتفقت على لسان سفرائها لدى الاتحاد على موقف مشترك حيال اقتراح المفوضية.
ومن شأن هذا الأمر أن يفتح الطريق أمام مفاوضات مع الجهة التشريعية الأخرى في الاتحاد، أي البرلمان الأوروبي الذي سبق أن أعلن دعمه للمشروع خلال تصويت في 24 أكتوبر.
وستقام المحادثة الأولى بين المشرعين في 6 نوفمبر، فيما يأمل الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على تشريع جديد قبل نهاية العام. ويؤيد المجلس الأوروبي منع المنتجات البلاستيكية المخصصة للاستخدام مرة واحدة والتي توجد بدائل مستدامة عنها. كما أنه يبدو «أكثر طموحاً» من المفوضية بما يتعلق بمسؤولية منتجي مثل هذه المنتجات البلاستيكية عن تنظيف النفايات المتأتية منها. واقترحت المفوضية أن يتولى المنتجون المعنيون تغطية تكاليف تنظيف المخلفات البلاستيكية فيما يرغب المجلس الأوروبي في توسيع هذا الحيّز ليشمل أيضاً الشركات التي تستورد أو تبيع مثل هذه المنتجات أو الأغلفة المخصصة للاستخدام مرة واحدة.
ويأمل الاتحاد الأوروبي في التوصل لاتفاق مبدئي بحلول نهاية العام والانتهاء من المسار التشريعي لهذا النص بحلول ربيع العام المقبل على أن يدخل حيز التنفيذ في 2021.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©