• الخميس 03 شعبان 1439هـ - 19 أبريل 2018م

بأسعار تنافسية

بزوغ فجر الطاقة الشمسية في الهند

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 02 ديسمبر 2017

تخطط الهند لبناء مزرعة ضخمة للطاقة الشمسية، بسعة تصل إلى 500 ميجا واط. وتنتج مزرعة «بهادلا» الواقعة في منطقة راجاثان، كهرباء من بين الأقل سعراً في العالم على الإطلاق. وأعلنت الشركات المشاركة في المشروع، «أسيم سولار» الهندية للتطوير و»أس بي جي كلين تيك» بالشراكة مع «سوفت بنك» اليابانية، أن السعر المتوقع لوحدة الكهرباء، لن يتجاوز 2.44 روبية (0.05 دولار).

ورغم ذلك، لا يعتبر الرقم قياسياً، حيث توجد أسعار أقل في مناطق أخرى من الشرق الأوسط وأميركا الجنوبية. لكن تؤكد هذه النتيجة، وضع الهند في قلب الثورة العالمية للطاقة المتجددة، التي تسهم في تقليص تكلفة الطاقة الخضراء، التي تعتبر واحدة من أكبر المهددات للوقود الأحفوري.

وحاز سجل الهند البيئي حتى وقت قريب، على اهتمام عالمي كبير.

وفي حين أشارت أصابع اتهام بعض الدول في وقت سابق، لتقويض الهند للجهود العالمية المبذولة لكبح جماح التغير المناخي، أصبحت نيودلهي واحدة من أكثر المدن تلوثاً في العالم.

لكن وللعديد من العاملين في قطاع الطاقة في الهند، تؤكد مزرعة «بهادلا»، التحول الكبير الذي تشهده البلاد من محطات توليد الكهرباء العاملة بالفحم، لتلك التي يعتمد تشغيلها على الطاقة الشمسية والرياح.

وبحقيقة أن الهند هي ثالث كبرى الدول تلويثاً في العالم وتخطط لتوصيل خدمات الكهرباء لأبعد القرى في غضون سنتين، يؤكد التوسع السريع في قطاع الطاقة المتجددة في البلاد، دفعة قوية للمحاولات المبذولة للمحافظة على ارتفاع الحرارة العالمية دون اثنين درجة، الهدف الذي توصلت إليه اتفاقية باريس الأخيرة للمناخ. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا