الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"مركز جامعة عجمان للابتكار" يدعم مشاريع الطلبة ورواد الأعمال

"مركز جامعة عجمان للابتكار" يدعم مشاريع الطلبة ورواد الأعمال
3 نوفمبر 2018 01:02

آمنة النعيمي (عجمان)

يسهم مركز جامعة عجمان للابتكار منذ افتتاحه في أكتوبر 2016 في تقديم أشكال الدعم لطلبة الموهوبين أصحاب المشاريع الابتكارية كافة، في كل التخصصات بالتركيز على القطاعات السبع للاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات.
وأكد الدكتور تشولو تشونغ مدير مركز جامعة عجمان للابتكار أن تأسيس المركز جاء انطلاقاً من التوجيهات الحكيمة للقيادة الرشيدة، بضرورة تكثيف الجهود البحثية المتميزة لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار والابتكار، وإيمانا بمجهودات الحكومة الاتحادية، والتي أطلقت استراتيجية وطنية متكاملة للابتكار مدتها 7 سنوات، للوصول بدولة الإمارات إلى المراكز الأولى عالمياً في مجال الابتكار، وترسيخاً للثقة الغالية التي أولاها صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان، للجامعة ودورها في استنهاض روح الإبداع الفكري والابتكار العلمي لدى أبنائها، ومواكبة تطورات العصر الحديث.
وأوضح تشونج أن المركز يهدف إلى دعم المبتكرين ورواد الأعمال. وينظم مسابقة «فكرة» IDEA COMPETITION مرتين كل عام، حيث يتم اختيار الأفكار الابتكارية ودعمها ماليا وتوفير مختصين لمساعدة وإرشاد المبتكرين ورواد الأعمال، وأماكن العمل المناسبة والمختبرات المجهزة بأحدث التقنيات، مثل مختبر الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. وتم تجهيز مختبر الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وتدعيم المختبرات بأحدث تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد والمسح والتصميم ثلاثي الأبعاد.
وقال نطرح للمبتكرين ورواد الأعمال برنامجاً متكاملاً من ورش العمل تغطي كل النواحي المهمة لهم بدايةً من الفكرة إلى آلية إعداد خطة العمل، وتنفيذ المشروع وبناء النموذج الأولي، والتسويق الإلكتروني وكيفية تمويل المشروع، كما نطرح لهم ورش عمل عن أحدث التقنيات، مثل الذكاء الاصطناعي لنشجعهم على استخدام التقنيات الحديثة لتطوير أعمالهم وابتكاراتهم.
وأضاف يقدم مركز جامعة عجمان للابتكار الدعم المالي للمشاريع الابتكارية، ولا يُطالب مركز الابتكار أصحاب المشاريع سداد هذه المبالغ، أو نسبة من أرباح المشاريع المدعومة من المركز، وذلك يعكس دور جامعة عجمان في تحقيق المسؤولية المجتمعية بتقديم ابتكارات تخدم المجتمع وتسهم في نشر ثقافة ريادة الأعمال، كجزء من التزامنا وإسهامنا في رفع مؤشر الابتكار بالدولة والتركيز على القطاعات السبع للاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات، ولتشجيع الشباب للمبادرة بإنشاء مشروعهم الخاص في إطار تركيز الدولة وتشجيعها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأشار مدير مركز جامعة عجمان للابتكار إلى أن المركز وقّع العديد من اتفاقيات التعاون محلياً وعالمياً مع جهات حكومية وخاصة بهدف التعاون في مجال الابتكار وريادة الأعمال موضحا أن الاتفاقيات المحلية تسهم في تعزيز التعاون لدعم المبتكرين ورواد الأعمال وتسهم الاتفاقيات العالمية في نقل أفضل الممارسات العالمية في مجال مراكز الابتكارات والحاضنات والمسرّعات إلى الدولة، لنساعد المبتكرين على بناء النماذج الأولية باحترافية وجاهزية للتسويق مع شركائنا في كوريا الجنوبية بمواصفات وجودة عالية، وبالتالي ينعكس ذلك في سرعة الحصول على التمويل من المستثمرين والصناديق الداعمة.
وقال تشونغ إن المركز ينظم معرض جامعة عجمان للابتكار وريادة الأعمال (Demo Day) في شهر الابتكار سنويا، ويتم عرض الابتكارات والمشاريع الناشئة خلال الفعالية بحثا عن جهات تمول أو تتبنى المشاريع الابتكارية.
وأضاف أنه ينظم أيضا مسابقات للابتكار مع الجهات الحكومية تسهم في استخدام أحدث التقنيات في خدماتهم وتطوير أعمالهم. ومنها «مسابقة الابتكارات الأمنية 2018» مع القيادة العامة لشرطة دبي و«مسابقة ابتكار عقاري 2018» مع دائرة الأراضي والتنظيم العقاري بعجمان، و«مسابقة الابتكارات الشرطية 2018» مع القيادة العامة لشرطة عجمان، ومسابقة «كن آمناً» مع حكومة عجمان الرقمية بهدف تصميم منشورات وإنتاج فيديو للتوعية بالاستخدام الآمن للإنترنت.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©