• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مصطلح مالي

قائمة التدفق النقدي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يناير 2014

تُعد قائمة التدفق النقدي من أهم القوائم المالية لأي شركة مساهمة، حيث توضح بالتفصيل حجم التدفقات النقدية الداخلة إلى الشركة والخارجة منها خلال الثلاثة أشهر الماضية، وتفصل في مصادر الأموال النقدية وما شابهها وسبل إنفاقها على بنود التشغيل والاستثمار والتمويل.

وتقدم قائمة التدفق النقدي بشكل أوضح تفاصيل دقيقة حول مصادر النقد المتوافرة لشركة وطبيعة استخداماتها، علاوة على ذكر إيضاحات عن أرصدة الشركة من النقد، أو الأصول القابلة للتحويل السريع إلى نقد من بداية الربع المالي إلى نهايته.

لكن ما الذي يجعل التدفقات النقدية مهمة لهذه الدرجة؟ الجواب هو أن الشركة لا يمكن لها النجاح دون توافر النقد أو الأصول المماثلة للنقد، وذلك لدفع نفقاتها التشغيلية، ومستحقات الديون ونحو ذلك. وبدون توافر النقد لا يمكن للشركة تمويل استثماراتها لتنمية نشاطها.

وتتمتع الشركات عادة بمصادر عديدة للنقد والأصول المماثلة للنقد التي يمكن أن تظهر في قائمة تدفقاتها النقدية، والتي تعد زيادتها دلالة على متانة وضع الشركة المالي، وتقسم الشركة غالباً قوائم تدفقاتها النقدية إلى الفئات التالية:

صافي النقد من الأنشطة التشغيلية، ويوضح حجم التدفقات النقدية من أو المستخدم في أنشطة الشركة التشغيلية، ثم صافي النقد من الأنشطة الاستثمارية، ويوضح حجم التدفقات النقدية للشركة من أو المستخدم في استثماراتها، فضلاً عن صافي النقد من الأنشطة التمويلية، ويوضح حجم التدفقات النقدية للشركة من بيعها لأسهمها، أو إصدارها لأدوات دين أو سدادها لقروض أو التزامات تمويلية.

وتمثل التفاصيل الواردة ضمن الفئات الثلاث مصادر النقد والأصول القابلة للتحويل السريع إلى نقد التي تحققت للشركة، إضافة إلى تفصيل بخصوص استخدامات هذا النقد، وإذا لم تقم الشركة بإنفاق نقدها المتحقق بالكامل فسيظهر المتبقي منه في بند صافي التدفقات النقدية، وهو يعادل تماماً رصيد النقد وما يماثله في قائمة المركز المالي في نهاية فترة الربع المالي.

ولأن قائمة التدفقات النقدية نتاج للتغيرات النقدية التي تطرأ في معظم بنود قائمتي الدخل والمركز المالي للشركة. لذا تبرز قائمة التدفقات النقدية كافة التغيرات على هذه البنود التي منها على سبيل المثال التغيرات في لاستثمارات قصيرة الأجل، الأرباح الموزعة، الحسابات المدينة، والأصول العينية، والديون طويلة الأجل، والزكاة المدفوعة، والمخزون.

إن أهم ثلاثة أمور يجب البحث عنها ضمن قائمة التدفقات النقدية، هي أن تكون هذه التدفقات موجبة، وكبيرة، ومتزايدة مع الزمن. وبغض النظر عن مستوى التدفق النقدي المتحقق للشركة، فمن المفترض التدقيق في الفئات الثلاث الواردة في قائمة التدفق النقدي وهي الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا