الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ألوية العمالقة تتقدم في الطريق البحري للحديدة وتحكم سيطرتها على "كلية الطب"

ألوية العمالقة تتقدم في الطريق البحري للحديدة وتحكم سيطرتها على "كلية الطب"
3 نوفمبر 2018 00:00

عقيل الحلالي، وكالات (صنعاء، عدن)

بدأت قوات المقاومة اليمنية المشتركة بقيادة «ألوية العمالقة»، مسنودةً بالتحالف العربي، أمس، عملية عسكرية واسعة لتحرير مدينة وميناء الحديدة الاستراتيجي على البحر الأحمر من ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران.
وأعلن العميد صادق دويد، الناطق باسم المقاومة الوطنية، في بيان صحفي، بدء عملية تحرير مدينة الحديدة من قبل المقاومة المشتركة، وأشار قائلاً «‏باسم الله، أسندت إلى ألوية المقاومة المشتركة عملية تحرير مدينة الحديدة».
وتمكنت القوات المشتركة، من التوغل في الطريق البحري، المنفذ الغربي للمدينة والميناء.
وقال مصدر عسكري، إن القوات اليمنية المشتركة أحكمت سيطرتها على «كلية الطب»، ووصلت إلى الأسوار الغربية لجامعة الحديدة الواقعة على «خط الكورنيش» غرب المدينة، وسط معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي الإرهابية.
وأكدت مصادر عسكرية، سقوط عشرات القتلى والجرحى من مسلحي ميليشيات الحوثي الإرهابية جراء غارات والمعارك. وقالت المصادر ،«إن معارك عنيفة اندلعت بين الطرفين في عدة محاور بمدينة الحديدة، إثر هجوم عنيف شنته القوات على مواقع الميليشيات». وأكدت المصادر،«أن القوات حققت تقدماً باتجاه مواقع الحوثيين في الكيلو 16 والكيلو 10 ودوار المطار، مخلفة عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات». وقال سكان محليون، إن الاشتباكات لا تزال مستمرة بشكل عنيف باتجاه دوار المطار وجامعة الحديدة والكيلو 10 والكيلو 16، وصولاً لقوس النصر. وأكدت مصادر في قوات المقاومة المشتركة، أسر عشرات الحوثيين، وأكدت المصادر أن قوات التحالف العربي في جبهة الساحل، استقبلت 80 من المتمردين بعد استسلامهم في إحدى جبهات القتال، وإعلانهم عدم رغبتهم في مواصلة القتال الذي أجبروا عليه عنوة.
وشنت مقاتلات التحالف العربي وطائرات الأباتشي سلسلة غارات جوية، وقصفاً عنيفاً على تلك المناطق، وعلى طول امتداد الخط الساحلي، ولا تزال تحلق بكثافة في سماء المدينة. وأشارت المصادر إلى أن مسلحي الميليشيات الإرهابية نشروا مضادات الطائرات بين المنازل إلى جانب مسلحيهم في عدة مناطق بداخل المدينة.
من جهة أخرى، قتل مدني، وأصيب 4 آخرون، بينهم طفلتان على إثر سقوط قذائف أطلقها الحوثيون على أحياء سكنية، جنوب غربي مديرية التحيتا جنوبي محافظة الحديدة. وقالت مصادر محلية وطبية، إن قذائف أطلقها الحوثيون على حي سكني، أدت إلى مقتل شخص وإصابة شقيقه، وإصابة طفلتين شقيقتين من أسرة أخرى.
وفي سياق آخر، تتوسع قوات الجيش اليمني في حصارها لمعقل ميليشيات الحوثي الإرهابية في منطقة مران غربي محافظة صعدة، وسط معارك ضارية يحقق فيها الجيش تقدمات متسارعة، وأكد قائد اللواء الثالث عروبة العميد عبدالكريم السدعي، أن ميليشيات الحوثي في مران أصبحت محاصرة تماماً، بعد توغل قوات الجيش في جميع المناطق والأودية من عدة اتجاهات. وأوضح أنه لم يتبق للميليشيات سوى خط إمداد واحد بعد سيطرة الجيش على أكثر من 6 خطوط استراتيجية كانت تتخذها خطوطاً رئيسية هامة لتعزيز عناصرها في الجبهة.
ونفى العميد السدعي ما تردد من أخبار تفيد بأن يكون زعيم الميليشيات الحوثية تمكن من الفرار من منطقة مران، مؤكداً أنه لا يزال محاصراً فيها. كما أكد أن الميليشيات تدفع بالمئات من عناصرها لاسترجاع أي من المواقع التي حررها الجيش في المنطقة، إلا أن كل تلك المحاولات تبوء بالفشل، والتي كان آخرها قبل يومين، حيث تم القضاء على جميع عناصر الميليشيات في تلك المحاولة. وأشاد قائد اللواء الثالث عروبة بدور أبناء وقبائل ومشايخ محافظة صعدة.
تأتي هذه التطورات في حين أفادت مصادر عسكرية ميدانية بسقوط قتلى وجرحى من ميليشيات الحوثي، في مواجهات مع قوات الجيش في مديرية باقم بمحافظة صعدة، المعقل الرئيسي للحوثيين. وقالت المصادر إن القوات الحكومية بمحور علب نفذت عملية عسكرية مشتركة تمكنت خلالها من تحرير مرتفعات جديدة في سلسلة جبل «العتيم» غربي مركز مديرية باقم، بإسناد مباشر من طيران التحالف العربي.
وأكدت المصادر، أن من بين القتلى قناصين كانوا يتخفون داخل خنادق صخرية وجروف جبلية في سلسلة جبل «العتيم» والسلسلة الجبلية الممتدة من جبل «رمدان» إلى أمام جبل «الكوز» غربي باقم. كما أضافت المصادر أن القوات الحكومية استعادت معدات عسكرية خفيفة ومتوسطة، من ضمن الأسلحة والمعدات العسكرية التي نهبتها الميليشيات الحوثية من معسكرات الجيش، حيث خلفتها وراءها في جبال «العتيم»، ولاذت بالفرار باتجاه مدينة باقم. وتأتي العملية في إطار تضييق الخناق على الميليشيات في مدينة باقم، وإجبارها على الانسحاب أو الاستسلام وتجنيب المنطقة المزيد من الخراب والدمار.
وفي البيضاء، تمكن الجيش اليمني، أمس، من تحرير عدد من المواقع الاستراتيجية التي كانت تسيطر عليها ميليشيات الحوثي الإرهابية في مديرية «الملاجم»، وذكر مصدر عسكري، أن «قوات الجيش حررت جبال صوران وكبار ودير وشعب باحواص في منطقة فضحة بمديرية الملاجم»، مشيراً إلى أن مدفعية الجيش استهدفت مواقع الميليشيات في «ظهر البياض ومفرق وعاله بمنطقة فضحة».
ولفت المصدر إلى أن المعارك أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف ميليشيات الحوثي، فيما تواصل قوات الجيش تقدمها باتجاه مفرق «وعالة» بمديرية الملاجم، إلى ذلك، شن طيران التحالف العربي، عدة غارات استهدفت تعزيزات كانت قادمة للميليشيات الحوثية بينها عربة «بي ام بي»، وعدد من الأطقم المحملة بالذخائر والأفراد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©