الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

سيف السويدي لـ "الاتحاد": "إكسبو 2020" يحقق نمواً مستداماً لقطاع الطيران

سيف السويدي لـ "الاتحاد": "إكسبو 2020" يحقق نمواً مستداماً لقطاع الطيران
3 نوفمبر 2018 00:59

رشا طبيله (أبوظبي)

أكد سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، أن إكسبو دبي 2020 يشكل بداية جديدة لنمو مستدام للحركة الجوية وعدد المسافرين وقطاع الطيران بشكل عام في الدولة، واستمرارية هذا النمو على المدى الطويل.
وقال السويدي لـ«الاتحاد»،إن تأثير «إكسبو» الاقتصادي لن يقتصر فقط على 6 أشهر، بل يستمر إلى ما بعد ذلك، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على قطاع الطيران.
وحول نمو قطاع الطيران والتحديات التي تواجهه في الوقت الراهن، قال السويدي «إن نمو القطاع يعتمد بشكل كبير على الاقتصاد الدولي، وليس فقط على اقتصاد الدول منفردة، حيث إن الوضع الاقتصادي العالمي في الوقت الراهن يؤثر سلباً على نمو قطاع الطيران عالمياً ومحلياً».
وبين السويدي «يوجد ترقب لأسعار الوقود عالمياً ففي حال استمرت بين 60 إلى 70 دولاراً للبرميل، فإن ذلك يعد أمراً جيداً ويرفع من توقعاتنا بنمو القطاع للفترة المقبلة، حيث لن ترتفع تكاليف التشغيل وبالتالي أسعار التذاكر ستبقى مستقرة».
وأضاف «في حال ارتفعت أسعار الوقود أكثر من هذا المستوى فإن ذلك يسهم في زيادة تكلفة التشغيل على شركات الطيران وبالتالي أسعار التذاكر، الأمر الذي يؤثر سلباً على عدد المسافرين والحركة الجوية».
واستقبلت مطارات الدولة، خلال الأشهر التسعة من العام الجاري 98 مليون مسافر، حيث استقر العدد مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في وقت سجلت فيه 631 ألف حركة جوية، بحسب بيانات الهيئة العامة للطيران المدني.
وقال السويدي «من أبرز التحديات التي تواجهنا هو حاجتنا إلى حقوق نقل إضافية لعدد من أسواقنا التقليدية مثل الهند وباكستان حتى يتسنى لنا تحقيق نمو أكبر ومستدام في الحركة الجوية بشكل خاص وقطاع الطيران بشكل عام».
ومن جهة أخرى، قال السويدي «نرى بوادر جيدة وإيجابية في قطاع الطيران في المنطقة مع بدء بوادر استقرار في الأوضاع في سوريا ونأمل أن نلمس تحسناً في الفترة المقبلة».
وحول استعدادات مطارات الدولة لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح، أكد أن المطارات ستكون نافذة لاسترداد الضريبة، حيث سيكون هنالك في المطارات مناطق محددة لذلك وإرشادات للسياح لتلك المواقع، لافتاً إلى أن النظام الرقمي لرد الضريبة والاستعدادات لها يكون من خلال التواصل المباشر بين الهيئة الاتحادية للضرائب والمطارات بالدولة.
وكانت الهيئة الاتحادية للضرائب كشفت مؤخراً عن بدء رد الضريبة للسياح المؤهلين لاسترداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة على مشترياتهم، اعتباراً من الثامن عشر من شهر نوفمبر الجاري، بتشغيل المرحلة الأولى من النظام الرقمي لرد الضريبة للسياح التي تشمل مطارات أبوظبي ودبي والشارقة الدولية، وبينت الهيئة أنه اعتباراً من منتصف شهر ديسمبر المقبل، سيكتمل تشغيل النظام، ليشمل المطارات والمنافذ البرية والبحرية كافة بالدولة، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الموقر بهذا الشأن، بهدف تعزيز الموقع الريادي لدولة الإمارات كوجهة رئيسة على خريطة السياحة العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©