• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«النصائح الذهبية» لسلامة بالمنزل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 31 يوليو 2015

أحمد السعداوي

أحمد السعداوي (أبوظبي) مع ارتفاع درجات الحرارة يزداد الاعتماد على الأجهزة الكهربائية، والتي نترك الكثير منها في حالة عمل من دون أن نفصل عنها التيار عند السفر والغياب فترات طويلة، ما قد يعرضنا لكثير من الأخطار، وهذا يستلزم التعرف على العديد من إجراءات السلامة في المنزل.

أسباب الحوادث - عدم مناسبة الكابلات المستخدمة في التوصيلات الكهربائية للتيار المار بها. - تمديد أسلاك كهربائية عبر الأبواب أو النوافذ أو الفتحات المماثلة أو تحت السجاد. - عدم إجراء الكشف والاختبار الدوري على التمديدات والأجهزة الكهربائية. - تحميل المقابس الكهربائية فوق طاقتها بتوصيل عدة أجهزة على مقبس واحد. - إهمال أعمال الصيانة الدورية والعلاجية، وخاصة المكيفات مع حلول فصل الصيف وتشغيلها باستمرار من قبل الكثيرين.

- عدم صيانة الأجهزة الكهربائية التالفة.

4 نصائح مهمة سارع باستدعاء الفني المختص في حال: - حدوث الأعطال المتكررة الناجمة عن احتراق المصهرات وتوقف عمل قواطع الكهرباء. - أنبعاث رائحه احتراق أو أية روائح أخرى من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية. - سماع أصوات الطنين أو الأزيز غير العادية الصادرة من شبكة الكهرباء. - الشعور بوخز خفيف عند لمس أي شيء يعمل بالكهرباء.

وقاية - تركيب السخان من قبل المختصين. - التأكد من صلاحية صمام الأمان، الثرموستات، القاطع الحراري، لمبة البيان، مؤشر قياس الحرارة . - فصل التيار الكهربائي عن السخان في حال انقطاع الماء. - وضع سخانات الماء في أماكن مفتوحة. - إجراء الصيانة الدورية للسخان بمعرفة الفني المختص.

تدابير السلامة في المنزل: - طفاية حريق متعددة الأغراض «بودرة - ثاني أكسيد الكربون » - وضع الطفاية في مكان بارز يعرفه جميع أفراد الأسرة. - وضعها في مكان لا يمكن الأطفال من العبث بها. - عمل صيانة دورية لها. - تركيب أجهزة كشف الدخان في المطبخ والممرات وصيانتها واستبدالها عند اللزوم. - التدريب على استخدام وسائل السلامة والتجمع في نقطة معينة عند سماع جرس الإنذار. - تركيب صندوق الإسعافات بعيداً عن متناول الأطفال ويؤمن به المستلزمات الطبية الضرورية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا