• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

تعتبر بديلًا لاختبار «سيبا» و«ايلتس» و«توفل»

«التربية» تطلق «اختبارات وطنية» لقياس مهارات الطلبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 فبراير 2017

دبي (الاتحاد)

أطلقت وزارة التربية والتعليم، منظومة اختبارات وطنية قياسية إلكترونية تحت مسمى "اختبار الإمارات القياسي EmSAT"، تعد أول مشروع وطني للاختبارات المعيارية الإلكترونية المبنية وفق معايير وطنية جرى وضعها اعتماداً على مواصفات المنظومة الأوروبية، لتكون قادرة على قياس المهارات بشكل مستقل عن المنهاج للصفوف (1-4-6-8-10-12).

ووفقاً للخطة الموضوعة لمنظومة الاختبارات الوطنية القياسية، سيحل "اختبار الإمارات القياسي EmSAT" الخاص باللغة الإنجليزية محل اختبار سيباcepa في الجامعات الحكومية، وكذلك يمكن للجامعات الخاصة بحسب ما تراه مناسباً اعتماده لقبول الطالب ليكون بديلاً عن اختباري ال ايلتس ielts والتوفل toefl اللذين يعدان متطلباً لقبول طلبة الثانوية العامة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة.

وسيطبق اختبار الإمارات القياسي EmSAT في العام الدراسي الحالي 2017/2016 وسيشمل أولاً اختبار الإمارات القياسي في اللغة الإنجليزية، واللغة العربية والرياضيات والفيزياء لطلبة الصف الثاني عشر من المواطنين الدارسين في المدارس الحكومية والخاصة بغض النظر عن المنهاج المطبق لديها سواء وزاري أو غيره، في حين سيطبق اختبار الإمارات القياسي للطلبة الوافدين في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري في اللغة الإنجليزية فقط، وسيكون اختبار الإمارات القياسي الخاص باللغة الإنجليزية لطلبة الصف الثاني عشر معتمداً للقبول في جامعات الدولة بدلاً عن اختبار cepa.

كما سيترك للجامعات حرية الاعتماد من عدمه لنتائج اختبار الإمارات القياسي EmSAT في اللغة العربية والرياضيات والفيزياء لطلبة الصف الثاني عشر وفقاً لما تراه مناسباً، كما سيتم تطبيق الاختبار بشكل تجريبي على مجموعة مختارة من المدارس التابعة لوزارة التربية، لطلبة الصفوف، الأول، والرابع، والسادس، والثامن، والعاشر.

بجانب إعداد تقرير خاص لكل طالب بالنتائج التي تحصل عليها لتكون أداة مساعدة للمدرسة والطالب في معرفة مواطن القوة والضعف، وتحديد أوجه الدعم الأكاديمي الذي يحتاجه الطالب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا