الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"دهام" يواجه "داريوس" في "كأس زايد اليوم الوطني" التحضيري

"دهام" يواجه "داريوس" في "كأس زايد اليوم الوطني" التحضيري
3 نوفمبر 2018 00:09

محمد حسن (أبوظبي)

يدشن نادي أبوظبي للفروسية في الساعة الخامسة مساء اليوم موسم سباقاته، عبر حفل سباقه الأول ضمن برنامجه الذي يتألف من 15 حفلاً، تشمل العديد من البطولات المهمة أبرزها سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان البالغ جائزته 5 ملايين درهم، أغلى سباقات الخيول العربية على مستوى العالم.
ويـتألف الحفل من 6 أشواط خصصت للخيول العربية الأصيلة ما عدا الشوط السادس والأخير الذي خصص للخيول المهجنة الأصيلة، وتشارك في الحفل 93 خيلاً.
وخصص الشوط الرابع على لقب تحضيري سباق الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - اليوم الوطني، وهو مخصص للخيول عمر 4 سنوات وما فوق، والتي يبلغ تصنيفها 75 رطلاً وما فوق لمسافة 1600 متر (شروط).
وأبرز المرشحين للسباق هو «ثابت» بقيادة ريتشارد مولن، و«دهام» بقيادة أنطونيو فريزو، وكلاهما بإشراف المدرب جان دي راولا، الأول كان وصيفاً للجواد «الزاهر» في سباق بطولة الإمارات (جروب 1)، والثاني كان وصيفاً في سباق ديربي الإمارات «هيبة».
وتمثل خيول صاحب السمو رئيس الدولة 5 خيول يبرز منها الأعلى تصنيفاً «داريوس دو بون» بإشراف ايريك ليمارتنيل، وبقيادة أوليفييه دولوز، و«آر بي تورش» بقيادة بات كوسجريف، وهو فائز بسباق بني ياس (جروب 2) بميدان الموسم الماضي.
وتأتي الخطورة من «جوشوك» بإشراف عبدالله الحمادي، وبقيادة فرناندو هارا، الفائز 3 مرات الموسم الماضي، إلى جانب المهرة «غزايل» بطلة بطولة الإمارات الكلاسيكية للمهرات، و«الجازي» بإشراف علي الرايحي وقيادة سام هيتشكوت، و«إم إتش رحال» بقيادة بيسلي.
وخصص الشوط الخامس على لقب سباق «الروضة»، بمشاركة 16 من الخيول تتنافس لمسافة 2200 متر، تكافؤ، أبرزها «تهاني» التي تسعي للعودة للانتصارات، والجواد «سنافي» بقيادة فابريس فيرون، ويتطلع الجواد القوي «همارس» بإشراف هلال العلوي لتحقيق الفوز.
ويسرج العلوي أيضاً «شيفان أو أيه» بقيادة أنطونيو فريزو، ومن الخيول القوية والمؤهلة للمنافسة على اللقب «إم إتش تواق» الفائز هنا على ذات المسافة، وهناك «أيه إف المتغطرس» بإشراف أرنست أورتيل، و«أكبر دو بيرلايس» بإشراف خليفة النيادي.
ويستهل الحفل بسباق «جزيرة ياس» للمبتدئة عمر 3 سنوات فقط لمسافة 1400 متر، بمشاركة 16 من الخيول التي تشارك للمرة الأولى.
وخصص الشوط الثاني للخيول المبتدئة حيث تتنافس 16 خيلاً على لقب سباق (الحصن)، أبرزها المهر «أصيل» بقيادة ويليام لي، فيما يدفع المدرب بخيت الكتبي بالمهر «صمود» بقيادة ريتشارد مولن، والمهرة «نيروز» بقيادة اليون شافيز.
ويدفع المدرب عبدالله الحمادي بثلاثة خيول أبرزها المهرة «ثريا الريف» بقيادة سام هيتشكوت، فيما يدفع المدرب مصبح المهيري بالمهر «خالد»، وهناك المهر العماني «المازن» بإشراف الكلباني وبقيادة مازور.
وخصص الشوط الثالث لخيول ملاك الإسطبلات الخاصة على لقب سباق نادي أبوظبي للفروسية لمسافة 1400 متر، تكافؤ، وتبرز خيول المالك خالد النابودة وصيف بطولة الملاك الموسم الماضي، حيث يشارك بأربعة خيول أبرزها «ايه اف وقاص» بقيادة تاج أوشيه.
ويسعى للفوز أيضاً «كندوش» بإشراف هلال العلوي، وقيادة ويليام لي، ويدفع علي الرايحي بالجواد «لا يفوتكم» بقيادة فرناندو هارا، لأول مرة بعد أن حققت به المدربة صالحة الغرير الفوز مرتين الموسم الماضي.
ويختتم الحفل بسباق «الكورنيش»، المخصص للخيول المهجنة الأصيلة لمسافة 2200 متر تكافؤ، بمشاركة 14 خيلاً، أبرزها «بارلامينتاريان» بإشراف ساتيش سيمار الفائز في سباقين، و«دواس» الفائز في الموسم الماضي في ميدان.
ويدفع المدرب محمد رمضان بالجواد «تاونز هيستوري» الفائز في ميدان على مسافة أدنى بقليل، ويشكل «تايدز رايز» بإشراف أحمد بن حرمش، وقيادة كونور بيسلي، منافساً قوياً فهو فائز هنا على ذات المسافة العام الماضي.
ويدفع المدرب ايروين شاربي بالجواد «كرينسبيل» الذي يشارك في أبوظبي للمرة الأولى بقيادة أنطونيو فريزو، وكان قد حل في المركز الثاني في جبل علي الأسبوع الماضي، إلى جانب جيمسيان وهيرالديك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©