الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

"مايكروسوفت" تطلق "ويندوز 10"

"مايكروسوفت" تطلق "ويندوز 10"
30 يوليو 2015 21:22

أطلقت مجموعة "مايكروسوفت"، أمس الأربعاء، على المستوى العالمي نظام تشغيلها الجديد "ويندوز 10" الذي تأمل من خلاله تخطي فشل نسخته السابقة "ويندوز 8".

وبدأت "مايكروسوفت" بإبلاغ مستخدمي النسختين السابقتين من ويندوز (7 و8) في 190 بلدا بإمكان "تحديث نظام التشغيل لديهم مجانا" في انتظار الوصول التدريجي إلى المحال التجارية لأجهزة تستخدم هذه البرمجيات الجديدة، على ما أشارت المجموعة الأميركية العملاقة في مجال الانترنت.

ولم تكشف المجموعة على الفور عدد التحديثات التي قام بها المستخدمون الذين سجلوا أسماءهم مسبقا للحصول على نظام تشغيل "ويندوز 10" منذ الأربعاء على أجهزتهم.

وأكد متحدث باسم "مايكروسوفت" أنها "المرة الأولى التي نحاول فيها القيام بمثل هذه الخطوة لكن حتى اللحظة الأمور كلها تسير على ما يرام وثمة اهتمام كبير" بنظام التشغيل الجديد، محذرا في الوقت عينه من أن تحديث 1,5 مليار جهاز عامل بنظام "ويندوز" حول العالم "سيتطلب وقتا".

وقد تمكن خمسة ملايين مستخدم من استخدام النسخة التجريبية من "ويندوز 10" إلا أن "مايكروسوفت" حددت هدفا لها ببلوغ عتبة مليار جهاز عامل بنظام التشغيل الجديد بحلول 2018.

لكن على الرغم من بعض الأحاديث عن وجود ثغرات معلوماتية أو الشكاوى إزاء طول فترة التحميل، اتسمت أكثرية التعليقات الصحافية الواردة بشأن نظام التشغيل الجديد بالإيجابية.

وتميز حدث إطلاق "ويندوز 10" بتجمعات نظمها "معجبو" مايكروسوفت في مدن عدة حول العالم بينها سيدني وبكين وفي بعض المتاجر التي تبيع منتجات المجموعة الأميركية.

وتابع المدير العام لمجموعة مايكروسوفت ساتيا ناديلا، إطلاق نظام التشغيل الجديد من افريقيا حيث نشر تسجيلا مصورا عبر حسابه على تويتر مرفقا بالتعليق التالي "استيقظت في نانيوكي في كينيا لانطلاق ويندوز 10... مع الاستلهام هنا من الطلاب والمدرسين".

وفي مقابلة مع محطة "بي بي سي" الأربعاء، أشار ناديلا إلى أن نظام "ويندوز 10" ليس "مجرد نسخة جديدة" من نظام التشغيل لكنه يمثل "بداية عصر جديد".

وتعلق مايكروسوفت آمالا كبيرة على "ويندوز 10" خصوصا إثر فشل النسخة السابقة "ويندوز 8" التي كان يفترض أن تطلق مسيرة المجموعة نحو سوق المحمول لكنها واجهت انتقادات كبيرة من جانب المستهلكين وخصوصا من الشركات.

وشهد النظام الجديد إصلاح بعض الأخطاء في النسخة السابقة خصوصا عبر الإعادة الرمزية لزر "الانطلاق" الذي أثارت إزالته من نظام تشغيل "ويندوز 8" انتقادات كثيرة من المستخدمين المعتادين منذ سنوات طويلة على برمجيات "ويندوز".

كذلك يتميز النظام الجديد بخاصيات مثل التعرف على البصمات أو الاستخدام باللمس إضافة إلى خدمة المساعدة الصوتية "كورتانا" (منافسة "سيري" من "آبل") فضلا عن متصفح الانترنت "ايدج" (البديل عن "انترنت اكسبلورر").

لكن الأهم أن نظام تشغيل "ويندوز 10" سيكون شاملا إذ يمكن استخدامه على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف الذكية مرورا بمنصات ألعاب الفيديو "اكس بوكس" أو نظارات الواقع الافتراضي.

إلا أن محللين كثيرين يعتبرون أن هذه التحديثات لا تكفي لتعويض التأخير الذي تواجهه "مايكروسوفت" عن منافسيها "آبل" و"جوجل" اللذين يهيمنان عبر نظامي التشغيل الخاصين بهما ("آي او اس" و"اندرويد") على سوق المحمول.

واعتبر المحلل في مجموعة "اي اتش اس تكنولوجي" للبحوث ايان فوغ أن "مايكروسوفت خسرت حرب الهواتف الذكية".

ولفت إلى أن المجموعة الأميركية فهمت هذا الوضع وكيفت استراتيجيتها بما يتلاءم مع هذا الواقع خصوصا عبر "اقتراحها تطبيقات أساسية مثل +اوفيس+ أو +هالو+ للتحميل عبر أنظمة التشغيل للهواتف الذكية المصنعة من منافسيها".

ومع أن التوقعات تشير إلى أنه لن يحدث ثورة لـ"مايكروسوفت" في سوق المحمول، لكن من شأن نظام "ويندوز 10" إعطاء دفع جديد لسوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تسجل مبيعاتها تراجعا منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقال كريغ ستايس المحلل أيضا في مجموعة "اي اتش اس تكنولوجي" إن نظام "ويندوز 10" لن يستطيع لوحده تحفيز المستهلكين على شراء أجهزة كمبيوتر لكن "الضجة الإعلامية بشأنه والحملات الإعلانية والتسويقية ستجذب انتباها مرحبا به لدى زبائن أجهزة الكمبيوتر الشخصية".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©