الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تعزيزات ضخمة لـ"العمالقة" لاستعادة ميناء الحديدة من الحوثيين

تعزيزات ضخمة لـ"العمالقة" لاستعادة ميناء الحديدة من الحوثيين
2 نوفمبر 2018 01:08

عقيل الحلالي (صنعاء)

دفعت ألوية العمالقة، التي تقود قوات المقاومة اليمنية المشتركة المدعومة من التحالف العربي، بتعزيزات عسكرية ضخمة جديدة إلى مشارف مدينة الحديدة الساحلية (غرب) حيث تخوض معارك عنيفة منذ أكثر من أسبوعين ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية والموالية لإيران. وقالت قوات العمالقة، في بيان نشرته في وقت مبكّر أمس الخميس على موقعها الإلكتروني، أن التعزيزات العسكرية «وصلت (مساء الأربعاء) إلى مشارف مدينة الحديدة استعداداً لاقتحامها»، مشيرة إلى «استعدادات لإطلاق عملية عسكرية واسعة لتحرير مدينة الحديدة ومينائها الإستراتيجي من قبضة ميليشيات الحوثي». ووصف البيان التعزيزات العسكرية الجديدة بالضخمة.
وضمت التعزيزات آلاف الجنود معززين بدبابات ومدرعات ومركبات وآليات عسكرية متطورة مقدمة من قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية. وذكر بيان العمالقة «أن هناك عملية تخطيط وتنسيق من قبل قوات ألوية العمالقة مع قوات التحالف العربي لإطلاق العملية العسكرية التي تعتبر العملية الأوسع ضد الميليشيات الحوثية في الساحل الغربي»، لافتاً إلى أن قوات العمالقة «تسعى جاهدة لتجنيب المدنيين الذين تستخدمهم الميليشيات دروعاً بشرية في مسعى منها لإعاقة تقدم القوات نحو مدينة الحديدة» أهم موانئ البلاد على البحر الأحمر وتخضع لسيطرة المتمردين الحوثيين منذ أكتوبر 2014. وتتكون قوات العمالقة من 12 لواء قتالياً تضم أكثر من 30 ألف جندي معظمهم من المقاومة الجنوبية وشاركوا في عمليات تحرير مدن الجنوب اليمني التي قادها التحالف خلال الفترة مابين يوليو ونوفمبر 2015.
وإضافة إلى تعزيزات المقاومة، وصلت الأسبوع الماضي إلى مشارف مدينة الحديدة تعزيزات عسكرية من قوات المقاومة الوطنية، ثاني فصائل القوات المشتركة، ويقودها العميد طارق محمد عبدالله صالح، نجل شقيق الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح. ومنذ أكثر من أسبوعين، تدور معارك يومية على أطراف مدينة الحديدة بين الحوثيين وقوات العمالقة التي تسيطر على المدخلين الشرقي والجنوبي للمدينة منذ سبتمبر الماضي. وأوقعت المعارك مالا يقل عن 300 قتيل في صفوف ميليشيات الحوثي سقط معظمهم في الضربات الجوية للتحالف العربي.
وقالت مصادر ميدانية إن مقاتلات التحالف العربي شنت، أمس الخميس، غارات على مواقع وتحركات لميليشيات الحوثي على أطراف الحديدة وفي الطريق الساحلي بالقرب من جامعة الحديدة غربي المدينة حيث شوهدت مروحيات الأباتشي التابعة للتحالف تحلق في الأجواء. كما قصفت مقاتلات التحالف، أمس ولليوم الثالث على التوالي، أهدافاً متحركة للميليشيات في منطقة بني حسن بمديرية عبس الواقعة شمال محافظة الحديدة وتتبع إدارياً محافظة حجة (شمال غرب) حيث هاجم الطيران العربي تحركات للحوثيين في مدينة حرض الشمالية والمتاخمة للسعودية.
ونفذت مقاتلات التحالف، الخميس، غارات على أهداف تابعة لميليشيات الحوثي في بعض مديريات محافظة صعدة أقصى شمال البلاد، وقصفت موقعاً للمتمردين في مديرية أرحب شمال صنعاء. وفيما قتل مسلحون حوثيون، مساء الأربعاء، في هجوم للقوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي على مواقع للميليشيات في جبل العتيم غرب مديرية باقم شمال صعدة، قال الجيش اليمني في بيان على موقعه الإلكتروني إن 11 مسلحاً حوثياً لقوا مصرعهم وجرح ستة آخرون باشتباكات مع قواته المرابطة في جبهة الملاجم بمحافظة البيضاء وسط البلاد اندلعت اثر محاولة الميليشيا التسلل إلى أحد مواقع الجيش هناك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©