• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تركيا تسعى لشراء نظام دفاع صاروخي صيني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يوليو 2015

أنقرة (د ب أ)

ألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل مغادرته بلاده في زيارة رسمية إلى الصين أمس، أنه ربما يسعى لإبرام اتفاق أفضل مع بكين بشأن إنشاء نظام دفاعي صاروخي على التراب التركي.

ونقلت صحيفة (حريت ديلي نيوز) عن أردوغان قوله إن: «الصين هي البلد التي قدمت العطاء الأكثر جدوى للصواريخ الباليستية»، وأضاف «حدثت بعض التطورات وواجهنا بعض الاضطرابات بسبب تلك التطورات، في تلك الزيارة سنعيد النظر في تلك القضايا».

ونقل تقرير الصحيفة عن أردوغان قوله إن المفاوضات ما زالت جارية مع شركة «يوروسام» الأوروبية وشركتي«رايثيون» و«لوكهيد مارتن» الأميركيتين. وذكر أن الضوء الأخضر الذي طال انتظاره في تركيا لإبرام اتفاق بشأن دفاع جوي مضاد للصواريخ طويل المدى، جرى تأجيله مؤخراً.

وقال الكاتب الصحفي جوكهان باجيك في الموقع الإلكتروني لصحيفة زمان «تكشف القضية المستمرة منذ فترة طويلة بشأن شراء نظام دفاعي صاروخي جديد، أن تركيا تخسر عندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية».

يذكر أنه في عام 2013، اختارت تركيا شركة «تشاينا بريسيشن ماشينرى للاستيراد والتصدير» (سبميك) من أجل المشروع الذي بلغت تكلفته 3,4 مليار دولار لكن جرى تأجيل الاتفاق بعد ذلك.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا