• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أطلقت مشروعين جديدين في الإمارات والأردن العام الماضي

«مصدر» تدشن 4 مشاريع للطاقة النظيفة بسعة 750 ميجاواط خلال 2013

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يناير 2014

سيد الحجار (أبوظبي)- دشنت «مصدر» خلال العام الماضي 4 مشاريع جديدة لإنتاج الطاقة النظيفة بسعة إنتاجية تزيد على 750 ميجاواط، بحسب بدر سعيد اللمكي مدير إدارة الطاقة النظيفة في «مصدر».

وقال اللمكي لـ «الاتحاد»: إن قائمة المشاريع التي تم تدشينها العام الماضي تشمل محطة «شمس 1» للطاقة الشمسية بالمنطقة الغربية في أبوظبي بطاقة إنتاجية 100 ميجاواط، إضافة إلي مشروع «مصفوفة لندن» لطاقة الرياح بسعة 630 ميجاواط، فضلا عن «محطة الشيخ زايد للطاقة الشمسية في موريتانيا» باستطاعة 15 ميجاواط، وكذلك محطة ميناء فيكتوريا لطاقة الرياح في سيشل، بسعة 6 ميجاواط.

وأضاف: إن «مصدر» شاركت خلال العام الماضي في إطلاق مشروع إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بمحافظة الطفيلة الأردنية بكلفة 290 مليون دولار «1,06 مليار درهم»، وباستطاعة قدرها 117 ميجاواط، كما أطلقت «مصدر» بالتعاون مع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أول مشروع مشترك على مستوى تجاري في المنطقة لالتقاط الكربون من منشآت «حديد الإمارات» وحقنه في حقول النفط.

وقال اللمكي: إن مصدر تستثمر نحو مليار دولار «3,67 مليار درهم» في مشاريع للطاقة النظيفة تقدر قيمتها الإجمالية بنحو 6,9 مليار دولار (25,3 مليار درهم)، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركاء، موضحا أن المشاريع المحلية والعالمية التي تشارك بها «مصدر» تسهم في إنتاج 1 جيجاواط من الطاقة النظيفة، تكفي لتغذية حوالي 750 ألف منزل بالكهرباء.

وأشار اللمكي إلى بدء الأعمال الإنشائية في مشروع «الطفيلة» بالأردن، والذي يتوقع إنجازه خلال 22 شهراً.

ووقعت شركة مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة، قبل نحو شهرين اتفاقية التمويل للبدء في إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بمحافظة الطفيلة في الأردن بتكلفة تقدر بـ 290 مليون دولار، وباستطاعة قدرها 117 ميجاواط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا