• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ضمن توقعات أداء القطاعات الاقتصادية للربع الثالث

مؤشر ثقة الأعمال بدبي: المصدِّرون الأكثر تفاؤلاً بحصد الأرباح والمبيعات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يوليو 2015

دبي (الاتحاد)

أظهرت نتائج مؤشر ثقة الأعمال الصادر عن دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، أن المصدرين هم الأكثر تفاؤلا في مجتمع الأعمال، من حيث إيرادات المبيعات والأرباح، مما يؤكد هيمنة قطاع التصدير وإعادة التصدير في النشاط الاقتصادي العام للإمارة دبي خلال الفترة المقبلة، في حين جاءت توقعات التوظيف الأقوى بين شركات قطاع الخدمات.

ووفقا لبيان صحفي، سجل مؤشر ثقة الأعمال 110,1 نقطة خلال الربع الثاني، مقارنة مع 112.2 نقطة خلال الفترة ذاتها من العام 2014، ويعود هذا التراجع بسبب قدوم موسم الصيف، غير أن نتائج المؤشر أظهرت أن توقعات المبيعات والإيرادات وكذلك بقية عناصر المؤشر للربع الثالث من عام 2015 تتماشى وتوقعات نفس الفترة من العام الماضي، ولكنها بنسب أقل مقارنة بالربع الأول من العام 2015.

واستندت نتائج المؤشر على استبيان أجرته دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، شارك فيه 503 من الشركات المحلية العاملة في الإمارة، وتم طرح الأسئلة والإجابة عليها من خلال ثلاثة خيارات هي «زيادة»، «انخفاض» أو «استقرار» في عناصر المؤشر الرئيسية، وتشمل إيرادات المبيعات، وأسعار البيع، ونسبة الأرباح، والتوظيف.

وبحسب المسح الذي أجري في الربع الثاني من 2015، يتوقع 77٪ من أصحاب الشركات توسيع أعمالهم التجارية في المرحلة القادمة مقابل 74٪ في الربع الأول من العام والربع الثاني من العام 2014، فيما تعتزم 71٪ من الشركات تحديث التكنولوجيا‏ في الفترة المقبلة مقابل 69٪ في الربع الأول و66٪ في الفترة ذاتها من العام 2014.

ويظهر الاستطلاع أن الشركات الصغيرة والمتوسطة، لديها توقعات أفضل وبشكل متواضع مقارنة بالشركات الكبيرة، بحسب النتائج الإجمالية لكل منهما في مؤشر ثقة الأعمال (111,6 نقطة للشركات الصغيرة والمتوسطة، و108.9 نقطة للشركات الكبيرة)، كما أظهرت نتائج المسح التوقعات القوية في العناصر الأربعة الأساسية في المؤشر، من حيث الكميات، وأسعار البيع، والعمالة، والأرباح بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا