الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

ألوان مبجّلة..

ألوان مبجّلة..
1 نوفمبر 2018 00:37

هناك 197 دولة في العالم مسجلة كأعضاء في الأمم المتحدة. وكل دولة لها راية أو علم خاص بها لكي يميّزها عن غيرها. وهذا العلم له قيمة رمزية عالية جداً، وأكاد أقول مقدسة بالنسبة لمواطني كل دولة؛ لأنه يرمز إلى وحدة الشعب والوطن وكذلك يرمز إلى عنفوان الأمة وعظمتها. والناس مستعدون للموت تحت رايات أعلامهم دفاعاً عن الوطن.

هناك أعلام جميلة فعلاً وأعلام أقل جمالاً، هناك أعلام أحسنوا اختيارها، وأعلام لم يحسنوا اختيارها كثيراً. أقول ذلك مع احترامي لجميع الدول وأعلامها. أقصد بذلك هناك أعلام ترتاح العين عندما تنظر إليها. إنها متناسقة، متكاملة، تشبع العين والبصر. من بين هذه الأعلام اللافتة نذكر أعلام الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والجزائر، وموريتانيا، وتونس، ولبنان، والولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا، وسويسرا، وأستراليا.. إلخ، وهناك حتماً أعلام أخرى جميلة ومعبّرة ولكن للأسف لا نستطيع أن نتوقف عندها كلها. فمعذرة إذن. فلنحاول أن نتوقف هنا قليلاً، لكي ندخل في التفاصيل.

العلم الإماراتي
فيما يخص الإمارات، ينبغي القول بأن العلم الاتحادي هو علم الدولة بكل مكوناتها أو إماراتها. وكانوا قد اعتمدوه في 2 ديسمبر من عام 1971 في ظل قيادة حكيم العرب ومؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيّب الله ثراه». وهذا العلم الكبير يحتوي على الألوان المجسّدة للوحدة العربية كالأخضر والأحمر والأبيض، إضافة إلى الأسود. ولكن الأخضر هو رمز الإسلام أيضاً. وأما اللون الأسود فهو رمز على الثروة البترولية التي تشكل إحدى ثروات البلاد وليس كلها لحسن الحظ. ولكن بعض الخبراء يعتقدون أن اللون الأبيض هو أيضاً رمز على النقاء والصفاء والطهارة: أي طهارة الإسلام. هذا في حين أن اللون الأخضر يرمز إلى خصوبة البلاد، والأحمر إلى وحدة الدولة أو الاستبسال من أجلها وبذل الدم دفاعاً عنها. والله أعلم. على أي حال فهو علم جميل يملأ العين ويبهج النظر بتناسق شكله وألوانه. فهو مؤلف من ثلاثة أشرطة أفقية متراتبة فوق بعضها البعض، هي من الأعلى إلى الأسفل: الشريط الأخضر، فالأبيض، فالأسود. ويسندها كلها شريط عمودي هو الشريط الأحمر. إنه علم متكامل بالمعنى الحرفي للكلمة.

العلم السعودي
ننتقل الآن إلى علم المملكة العربية السعودية. وهو مشكّل من شهادة «لا إله إلا الله محمد رسول الله» كما هو معروف. وهي الشهادة التي يرددها كل يوم في صلواتهم أكثر من مليار ونصف المليار مسلم. وبالتالي فهذا العلم أشهر من نار على علم. إنه ليس بحاجة إلى شرح. فالشهادة الإسلامية تتوسطه باللون الأبيض على خلفية اللون الأخضر الذي هو لون الإسلام. وتحتها نجد سيفاً منقوشاً باللون الأبيض أيضاً. وهذا السيف هو رمز على الحروب التي حصلت إبان توحيد مختلف أطراف المملكة على يد المغفور له الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود. ومعلوم أنه كان بطلاً مظفراً. وهذا العلم السعودي لا يمكن أن يُنكّس أبداً أياً تكن الظروف، لأنه من غير المعقول تنكيس علم مكتوبة عليه شهادة أن لا إله إلا الله..

العلم الأميركي
أما علم الولايات المتحدة الأميركية، فهو أيضاً واضح كل الوضوح ومن أجمل الأعلام في العالم. وهو الملقب بالراية المرصعة بالنجوم! وعندما نتمعن فيه قليلاً نجد أنه مشكّل من 13 شريطاً أفقياً متراتبة فوق بعضها البعض ومشكلة من اللونين الأحمر والأبيض. وفي أعلى اليسار توجد زاوية مرتفعة باللون الأزرق مرصعة بخمسين نجمة بيضاء ومصفوفة فوق بعضها البعض على تسعة أنساق أفقية. ما معنى كل ذلك؟ معناه أن الأشرطة الثلاثة عشر الأفقية ترمز إلى الدول أو الولايات الثلاث عشرة المؤسسة للبلاد. ذلك أنه لا ينبغي أن ننسى: في البداية لم تكن أميركا مشكلّة إلا من 13 ولاية وليس من خمسين ولاية كما سيحصل لاحقاً في نهاية المطاف. ولكن بدءاً من عام 1960 كبرت البلاد وأصبحت خمسين ولاية. ولذلك أصبح العلم يحتوي على خمسين نجمة وكل نجمة ترمز إلى ولاية من الولايات.

العلم الجزائري
واعتبر علم الجزائر من أجمل الأعلام أيضاً. كيف هو؟ إنه مشكّل من شريطين عموديين: أخضر وأبيض. وفي وسطه يوجد هلال أحمر كبير تتوسطه نجمة حمراء. ومعلوم أن الهلال هو رمز للإسلام. وأما اللون الأخضر، فهو رمز على خصوبة أرض الجزائر. ولكنه أيضاً لون الجنّة في الإسلام! ينبغي ألا ننسى ذلك. من هنا عظمة اللون الأخضر وأكاد أقول قداسته بالنسبة لكل عربي أو مسلم، لذلك فهو موجود في أغلب أعلام الدول العربية. أما اللون الأبيض فهو رمز على النقاء والصفاء والسلام، تماماً كما في علم الإمارات العربية المتحدة. ويرى بعض الخبراء أن الهلال هو الطريق الذي ينبغي أن يقطعه المسلم أثناء حياته لكي يحظى بدخول الجنة في نهاية المطاف. أما النجمة الخماسية فهي رمز على أركان الإسلام الخمسة. وأخيراً فإن اللون الأحمر هو رمز على دم الشهداء الذين سقطوا في ساح الوغى بغية تحرير الوطن من الاستعمار. ذلك أن الجزائر هي بلد المليون شهيد.
وللحرية الحمراء باب
بكل يد مضرجة يدق
كما قال شاعرنا الكبير أحمد شوقي.

العلم السويسري
أما العلم الذي اعتمدته سويسرا، وهي أرقى بلد في العالم كما يقال، فهو بسيط جداً بل وفي غاية البساطة. إنه عبارة عن صليب كبير أبيض يقع على خلفية حمراء. وبالتالي فهو مشكل من لونين فقط: أبيض وأحمر. وهو يتخذ شكل المربع على عكس أعلام جميع الدول الأخرى. وهنا تكمن خصوصيته. ويقال إنه يرمز للدفاع عن الحرية. وبالفعل فإن سويسرا هي بلد الحرية والديمقراطية بامتياز. إنها أكثر ديمقراطية من فرنسا بعشر مرات. وهذا ليس رأيي فقط، وإنما رأي الفيلسوف الفرنسي المشهور لوك فيري. إنه ليس أجمل الأعلام ولكنه أكثرها بساطةً ووضوحاً.

العلم الفرنسي
ننتقل الآن إلى العلم الفرنسي. وهو حتماً من أجمل الأعلام. وهو لا يتخذ شكل المربع كسويسرا، وإنما شكل المستطيل كمعظم أعلام الدول الأخرى. إنه مؤلف من ثلاثة أعمدة متجاورة ومتلاصقة: العمود الأزرق، فالعمود الأبيض، فالعمود الأحمر. وهو علم فرنسا منذ الثورة الفرنسية عام 1794. ولكنه لم يصبح رسمياً إلا في عهد الإمبراطور نابليون بونابرت عام 1812. وهو يدعى بالعلم المثلث الألوان. ومعناه أن اللون الأحمر يرمز للثورة الفرنسية، حيث جرت الدماء مدراراً وأنهاراً في شوارع باريس. وأما اللون الأبيض فهو رمز ملوك فرنسا، ذلك أنه في العهود الملكية السابقة كانت الراية بيضاء. وأما اللون الأزرق فهو لون السماء كما أنه رمز باريس عاصمة فرنسا.

العلم الأسترالي
وإلى آخر الدنيا، حيث أستراليا وعلمها. إنه علم قارة بأسرها وليس فقط بلداً من أرقى بلدان الكرة الأرضية وأكثرها تقدماً وازدهاراً. وهو حتما من أجمل الأعلام في العالم. وعندما نتمعن فيه نجده مؤلفاً من ثلاثة أجزاء متمايزة عن بعضها البعض. فالجزء الأول في الزاوية العليا هو علم إنجلترا؛ أي ما يدعى بعلم جاك الاتحاد. وقد تستغربون وتتساءلون: كيف يمكن لعلم دولة أخرى أن يكون رمزاً لأستراليا؟ ألم تستقل أستراليا عن إنجلترا منذ عام 1901؟ فلماذا تظل تابعة لها إذن؟ في الواقع أن هذا الشيء يزعج الكثيرين من أبناء الشعب الأسترالي ويتمنون أن يُزال هذا الرمز الأجنبي من علمهم. ولكن ينبغي العلم بأن ملكة بريطانيا إليزابيث لا تزال هي أيضاً ملكة أستراليا. الأمور معقدة وتتجاوز أفهامنا. لكن لنعد إلى العلم الجميل. الجزء الأول منه كما قلنا هو علم إنجلترا بالكامل. وأما الجزء الثاني الأسترالي المحض فمشكل من نجمة الاتحاد الأسترالي الواقعة مباشرة تحت علم إنجلترا. وأما الجزء الثالث من هذا العلم الكبير فهو ما يدعى بصليب الجنوب. وهو مؤلف من كوكبة من النجوم الزاهرة المتفاوتة الحجم. إنه علم جميل فعلاً ويسر الناظرين.

العلم الموريتاني
علم موريتانيا من أجمل أعلام العالم. وهو حديث العهد جداً لأن موريتانيا لم تعتمده إلا العام الماضي 2017. وقد حل محل العلم القديم الذي كان ساري المفعول منذ عام 1959. وهو مشكل من هلال مذهب أصفر اللون ويحتوي في داخله على نجمة مذهبة أيضاً. وكل ذلك مرسوم على خلفية خضراء. ولكن يوجد في أعلى العلم شريط أحمر وفي أسفله كذلك. بالطبع فاللون الأخضر هو لون الإسلام، دين البلاد. وكذلك فالهلال المذهب مع النجمة الخماسية هما رمز الإسلام بامتياز. ولكن اللون المذهب يرمز أيضاً إلى الثروات المعدنية التي تحتويها أرض موريتانيا. كما يرمز إلى كثبان الرمال المنتشرة في الصحراء الغربية على مد النظر. أما اللون الأحمر فيرمز إلى الدم المراق من أجل الوطن.
العلم التونسي
يتألف العلم التونسي من قماشة حمراء يوجد في وسطها قرص أبيض. وهذا القرص الأبيض يحتوي على هلال أحمر. وهذا الهلال الأحمر يحتضن بدوره نجمة حمراء. بالطبع فإن اللون الأحمر هو رمز على دم الشهداء الدم المراق من أجل الوطن الغالي، وأما اللون الأبيض فهو رمز على السلام والنقاء، هذا في حين أن الهلال والنجمة هما تقليدياً من رموز الإسلام.

العلم اللبناني
إنه من أجمل الأعلام وأكثرها رمزية وتعبيراً عن البلاد. وهو مؤلف من شريط أحمر في الأعلى وشريط أحمر في الأسفل وبينهما فضاء أبيض واسع عريض. وفي مركز هذه القماشة البيضاء التي تتوسط علم لبنان ماذا نجد؟ نجد شجرة أرز خضراء! وهل هناك من شيء يرمز إلى لبنان أكثر من شجرة الأرز؟ كم تغنى بها الأدباء والشعراء والمطربون الكبار! بالطبع فاللون الأحمر يرمز إلى دم الشهداء المراق من أجل الاستقلال. أما اللون الأبيض فهو رمز السلام والنقاء. ولكنه أيضاً يرمز إلى الثلوج المتساقطة بغزارة على جبال لبنان الشاهقة. وأما شجرة الأرز فهي رمز على الأبدية والخلود.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©