• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تفجير يوقف ضخ الغاز الإيراني لتركيا وأنقرة تشتبه بالمتمردين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يوليو 2015

أنقرة (وكالات)

ألحق انفجار متعمد أضرارا قبيل، فجر أمس، بأنبوب الغاز الذي يربط إيران بتركيا في إقليم أغري الحدودي شرق تركيا، كما أعلن وزير الطاقة التركية تانر يلدز، الذي رجحت مصادر إعلامية تركية تورط متمردي حزب العمال الكردستاني بالحادث.

وقال يلدز إن مخربين هاجموا خط أنابيب ينقل الغاز الطبيعي من إيران إلى تركيا وذلك في محافظة آغري بشرق البلاد بعد منتصف ليل الاثنين، وهو ما أوقف الإمدادات.

وأضاف أن «الانفجار تسبب باندلاع حريق، لكننا تمكنا سريعاً من إخماده. وسيستأنف نقل الغاز فور تصليح الأنبوب». وأوضح أن الانفجار نتيجة لعمل تخريبي على مسافة نحو 15 كيلومتراً داخل الحدود التركية».

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها، لكن الهجوم يحمل بصمات حزب العمال الكردستاني الذي تعرضت معسكراته في شمال العراق لقصف سلاح الجو التركي في الأيام الأخيرة، والذي سبق أن هاجم خط الأنابيب. ونسبت وسائل الإعلام التركية التخريب الذي لم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عنه، إلى متمردي حزب العمال الكردستاني، الذين اتهموا في السابق بعمليات تخريب مماثلة.

وقال مسؤول بشركة الغاز الوطنية «بوتاش» إن أعمال الإصلاح جارية بالخط لكن من غير الواضح متى يستأنف الضخ.

وتشتري تركيا نحو ربع وارداتها البالغة 40 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المنقول عبر خطوط الأنابيب من إيران، بما يجعل جارتها الشرقية ثاني أكبر مورد لها بعد روسيا. ويستخدم الغاز الطبيعي في توليد نحو نصف إمدادات الكهرباء في تركيا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا