السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الجروان: أمطار«نوفمبر» الأفضل والأنفع للبلاد

الجروان: أمطار«نوفمبر» الأفضل والأنفع للبلاد
31 أكتوبر 2018 02:07

أحمد مرسي (الشارقة)

أكد إبراهيم الجروان، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، أن شهر نوفمبر، عند العرب يعتبر أفضل أوقات المطر النافع أو موسم الوسم أو الوسمي، وأن أمطاره تسم الأرض بالخضرة التي تنمو بسرعة لاعتدال الجو ولعدم قدوم وقت البرد القارس بعد.
وقال الجروان: «مع إطلاله شهر نوفمبر، تلاحظ اعتدال الجو، وأن وقت الحر قد ولى، حيث معدلات درجات الحرارة العليا نهاراً تكون بين 32 درجة مئوية في مناطق العمق الصحراوي وتكون 30 درجة مئوية على المناطق الساحلية، فيما تكون على المناطق الجبلية دون 28 درجة مئوية، أما على قمم الجبال العالية فتكون دون 18 درجة مئوية».
وأضاف أن درجات الحرارة الدنيا ليلاً تكون في المناطق الساحلية والمناطق الجبلية بمعدل 18 درجة مئوية، وفي مناطق العمق الصحراوي تكون بمعدل 16 درجة مئوية، أما على قمم الجبال العالية فتكون دون 12 درجات مئوية.
وذكر الجروان أن طول النهار في بداية الشهر في الإمارات، يكون 11 ساعة و10 دقائق، ويتناقص ليصل في نهاية الشهر إلى 10 ساعات و40 دقيقة.
وأشار إلى أن من ميزات هذا الشهر، عبور الطيور المهاجرة سماء الدولة أو تستقر فيها لفترة، ومن أهم هذه الطيور «الحبارى» والصقور و«القطا» و«الكرك» و«الكروان».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©