الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شرطة دبي والأمم المتحدة تنفذان أول تجربة وهمية لإجلاء عائلات

شرطة دبي والأمم المتحدة تنفذان أول تجربة وهمية لإجلاء عائلات
30 أكتوبر 2018 19:42

نفذت شرطة دبي بالتعاون مع إدارة الأمن والسلامة في منظمة الأمم المتحدة والشركاء الاستراتيجيين في مطارات دبي التجربة الوهمية الأولى من نوعها والخاصة بالتعامل مع سيناريو وقوع حادثة إخلاء وإجلاء موظفي الأمم المتحدة وعائلاتهم بسبب تعرضهم لحادثة ما في إحدى الدول.
وتأتي هذه التجربة الأولى بعد اختيار المنظمة لإمارة دبي كمقر رئيسي لإخلاء وإجلاء موظفيها وعائلاتهم من 10 دول في منطقة الشرق الأوسط في حال حدوث طارئ أو تعرض حياتهم للخطر نتيجة حادث ما والمقدر عددهم بـ 3700.
وأعلنت الأمم المتحدة وشرطة دبي خلال مؤتمر صحافي عقد في نادي الضباط بمنطقة القرهود بحضور اللواء المهندس كامل بطي السويدي مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي والسيد الكسندر بريديسي المستشار الأمني للأمم المتحدة في الدولة والعقيد أحمد بورقيبة مدير إدارة الأزمات والكوارث بالوكالة في الإدارة العامة للعمليات والعقيد فيصل القاسم مدير إدارة الإعلام الأمني في الإدارة العامة لإسعاد المجتمع في شرطة دبي والسيدان معتز عبد الله وريمي عشي مساعدا مستشار أمن الأمم المتحدة في الدولة.
ونقل اللواء المهندس كامل بطي السويدي تحيات سعادة اللواء عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي إلى المشاركين في فريق العمل المشترك بين الأمم المتحدة وشرطة دبي والشركاء في المطارات مشيداً بالحرفية العالية التي أبداها الفريق خلال تنفيذ التجربة وحرصهم على الالتزام بالخطة الموضوعة وسرعة الاستجابة مع البلاغ وسرعة توفير الدعم اللوجستي للموظفين الذين تم إجلاؤهم.
وأكد اللواء السويدي حرص سعادة اللواء المري والقيادة العامة لشرطة دبي على تطبيق أفضل الممارسات العالمية والتعامل بمهنية عالية والاستعداد التام للتعامل مع مثل هذه الحوادث حال تطلب الأمر ذلك مشيراً إلى أن تنفيذ التجارب الوهمية يساهم في تعزيز القدرات على التعامل مع الحوادث بحرفية والوقوف على النتائج ونقاط التحسين ومراجعتها من أجل تطبيق أمثلة في حال حدوث حالة مشابهة وهو ما تحرص شرطة دبي على تطبيقه في مختلف أنواع تجاربها الوهمية.
من جانبه، تقدم السيد الكسندر بريديسي باسم إدارة الأمن والسلامة في منظمة الأمم المتحدة بخالص الشكر والتقدير إلى دولة الإمارات عامة ودبي خاصة على المساهمة الدائمة في دعم جهود المنظمة والتعاون في مجال الأمن والسلامة مشيداً في الوقت ذاته بجهود شرطة دبي وشركائها الاستراتيجيين في مطارات دبي في تنفيذ التجربة الوهمية وما لمسه من كفاءة ومهنية عالية في إنجاح التجربة.
وأشار إلى أن الدول العشرة اختارت دبي عبر الأمم المتحدة لتكون مقراً رئيسياً لإجلاء موظفين لما تتمع به دولة الإمارات عامة ودبي خاصة بسمعة متميزة في مجال الأمن والسلامة والمهنية العالية موضحاً أن التجربة الوهمية الأولى أثبتت مدى الكفاءة العالية التي تتمع بها شرطة دبي ومطارات دبي في إدارة الأزمات وسرعة الاستجابة ومدى الإمكانيات الكبيرة التي تملكها.
وحول تفاصيل سيناريو التجربة الوهمية قال العقيد أحمد بورقيبة إن السيناريو بدأ بفرضية وقوع اعتداء على أحد مباني الأمم المتحدة في إحدى الدول بمنطقة الشرق الأوسط ثم تلقي شرطة دبي بلاغاً من الأمم المتحدة الساعة التاسعة صباحاً يفيد أن هناك طائرة ستهبط في مطار دبي الدولي الساعة 10 صباحاً وعلى متنها 300 موظف مع عائلاتهم بينهم 3 تعرضوا إلى إصابات بليغة و12 لإصابات متفرقة بين متوسطة وبسيطة.
وأضاف أن فريق العمل وضع تحدياً زميناً قصيراً جداً للتعامل مع الحادثة مدته ساعة واحدة فقط من توقيت تلقي البلاغ من أجل معرفة مدى القدرة على الجاهزية التامة سواء من الكوادر البشرية أو الدعم اللوجستي الميداني.
وتابع أنه بمجرد تلقي البلاغ بدأ فريق العمل المختص الذي تم تجهزيه بشكل مسبق بالعمل على توفير الدعم اللوجستي والتنسيق مع كافة الشركاء في مطارات دبي وتوفير طائرة عمودية فيها أطباء وممرضون وكافة الإسعافات الميدانية وطبيباً نفسياً للتعامل مع الحالات التي تستدعي ذلك وتوفير خدمات خاصة بأصحاب الهمم وممرين خاصيين من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب من أجل تسهيل دخول الموظفين إلى دبي وتسهيل الإجراءات لمن فقدوا أوراقهم الثبوتية.
وأضاف أن شرطة دبي تلقت وفقاً للسيناريو معلومات من الأمم المتحدة بأن 200 من الموظفين وعائلاتهم سيدخلون إلى دبي بينهم 15 مصاباً فيما سيتم التعامل مع بقية الموظفين البالغ عددهم 100 كمسافري ترانزيت.
وأشار إلى أنه فور وصول الطائرة اتجهت الحافلات المختصة مباشرة إليها وأقلت الفرق المختصة الموظفين وعائلاتهم إلى المبنى رقم 2 وأنهوا أوراقهم وقدموا الرعاية الطبية للمصابين وتم نقل الإصابات الخطرة باستخدام الطائرة العمودية وسيارات الإسعاف فيما تم نقل الموظفين الذين سيدخلون إلى إمارة دبي ليمكثوا 3-5 أيام في الفنادق القريبة لحين سفرهم.
وبالنسبة إلى الموظفين البالغ عددهم 100 والذين سيعبرون بطريق ترانزيت أكد العقيد بورقيبة أن الفريق المختص نقلهم مباشرة من الطائرة إلى ختم الجوازات وصولاً إلى الطائرات التي ستقلهم في رحلة العودة لموطنهم.
وأشار إلى أن مدة التجربة الوهمية استغرقت ساعة واحدة فقط وتم تنفيذها بحرفية عالية من قبل الفريق المختص بعد عقد عدة اجتماعات مسبقة مع كافة الشركاء ووضع الخطط وإجراء تمرين طاولة للتعامل مع الحادثة مشيداً بتعامل الفريق مع التفاصيل الدقيقة بمسؤولية عالية.
وأكد العقيد أحمد بورقيبة أن شرطة دبي ومنظمة الأمم المتحدة اتفقتا على إجراء التجربة الوهمية لإجلاء الموظفين وعائلاتهم مرتين سنوياً وذلك من أجل الاستعداد التام بشكل دائم ومستمر لإخلاء وإجلاء الموظفين وعوائلهم في الحالات الطارئة.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©